ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Dystopian Reality in Frankenstein in Baghdad a Novel by Ahmed Saadawi

العنوان بلغة أخرى: الواقع الديستوبي في رواية فرانكنشتاين في بغداد للكاتب أحمد سعداوي
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الساعدى، شيماء مزهر عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: حزيران
الصفحات: 7 - 22
DOI: 10.31973/aj.v0i133.606
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1067239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Dystopia | Suicidal Bombed Cars | Chaos | Assassinations | Fear | Death | Whatsits Name | Victims | Militias | Fortune Tellers | Incompetent Government
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Dystopian literature is important in old and modern literature. It depicts a world in which everything is imperfect, chaotic and distorted. It shows a nightmarish image yet it is true in some afflicted communities. It mainly deals with war, oppression and disastrous situations. Almost all the characteristics of dystopian literature are real in Ahmed Saadawi’s novel Frankenstein in Baghdad. These characteristics are real and tangible in the place where the events of the novel occurred. These characteristics are manifested in people’s fear from the government, the American troops and terrorism attacks. Also the unstable life that they are forced to adapt. In addition, the lack of freedom and independence create a huge gap between citizens and the government. Baghdad was devastated by many oppressive factors like: American annoying troops, terrorists’ explosions attacks, incompetent government highly officials, and militias’ sectarian attacks. The only imaginative tool of dystopia that Saadawi use is the creation of Whatsitsname. Saadawi tries to drag his readers’ attention to a magical-realistic world. All the other incidents are real and present in everyday life in Baghdad in 2005; like the unsafe capital, the disintegration of family members, the separated limps of victims. Saadawi virtually described the dark era in Baghdad at that time. The bloodshed, the torture and massive killing was overwhelming the city. Dystopian fiction links elements of truth that is specific to the time in which it is written in with science or imaginary elements that represent the terrifying direction we are winding to. Frankenstein in Baghdad converses this classic formula: the dystopian fundamentals of the novel are not engrained in its hypothetical and mythical elements but rather in the very real, frightening violence that Baghdad witnessed in 2005.

أن الأدب الديستوبي مهم في الأدب القديم والمعاصر. إذ أنه يصور عالما كل شيء فيه منقوص، فوضوي ومشوه. هذا النوع من الأدب يظهر صوره مرعبة لكنها حقيقية في بعض المجتمعات المنكوبة. يتناول هذا النوع من الأدب بشكل أساس الحرب، القمع والحالات الكارثية. ان كل خصائص الأدب الديستوبي هي تقريبا حقيقية في رواية الكاتب أحمد سعداوي فرانكشتاين في بغداد. هذه الخصائص هي واقعية وحقيقية في المكان الذي حدثت فيه أحداث الرواية. تتضح هذه الخصائص في خوف الناس من الحكومة والقوات الأمريكية والهجمات الإرهابية. وأيضا الحياة غير المستقرة التي أرغموا على التكيف معها. بالإضافة إلى انعدام الحرية والاستقلالية التي خلقت فجوة كبيرة بين المواطنين والحكومة. دمرت بغداد من قبل عدة عوامل قمعية متمثلة بالقوات الأمريكية المؤذية، الهجمات التفجيرية الانتحارية وعدم أهلية كبار مسؤولي الدولة وأيضا الاعتداءات الطائفية للميليشيات. الأداة الخيالية الوحيدة التي استخدمها سعداوي في روايته هي بخلقه شخصية الشسمة. حاول سعداوي أن يلفت انتباه قرائه إلى عالم واقعي – خيالي. كل بقية الأحداث هي واقعية وموجودة حقا في الحياة اليومية لبغداد في عام 2005 ومثالا على ذلك البيئة غير الآمنة والتفكك الأسري وتناثر الاشلاء للضحايا وهذه كلها صور واقعية. سعداوي وصف بطريقة واقعية المرحلة السوداء التي مرت ببغداد في ذلك الحين. قهرت المدينة بسفك الدماء، التعذيب، والقتل الجماعي. ربط الأدب الديستوبي عناصر واقعية مخصصة لزمان كتابتها مع إضافات علمية وعناصر خيالية التي تمثل الاتجاه المروع الذي نتجه له. فرانكنشتاين في بغداد قلبت هذه المعادلة التقليدية للأدب الديستوبي إذ أن أساسيات الدستوبيا في هذا الرواية ليست مرتبطة بالعالم النظري أو غير الواقعي وإنما مرتبط بعالم العنف الحقيقي المروع الذي شهدته بغداد في سنة 2005.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة