ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقل دراسات الذاكرة في العلوم الإنسانية والإجتماعية : حضور غربي وقصور عربي

العنوان بلغة أخرى: Memory Studies in the Social Sciences and Humanities: International Interest, Arab Neglect
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: سوكاح، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 33 - 58
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1067540
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذاكرة الجمعية | دراسات الذاكرة | العلوم الإنسانية | البيتخصصية | Collective Memory | Memory Studies | Humanities | Interdisciplinarity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تعرف هذه الدراسة حقل دراسات الذاكرة بوصفه مجموع مقاربات "بينتخصصية" في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تتعامل مع التصورات المجتمعية للماضي الجمعي بأدوات منهجية متنوعة، جرت إليها اهتماما من التخصصات العلمية المختلفة في الغرب، لم يصل صداه على النحو المطلوب إلى الممارسة البحثية العربية. يبرز المحور الأول كيفية تبلور هذا الحقل، عبر تقديم نبذة بشأن أهم النظريات التأسيسية التي وضعها كل من موريس هالبفاكس وبيير نورا وأسمان وريكور. وعلى هذا الأساس يتطرق كل من المحور الثاني والثالث والرابع إلى دراسات الذاكرة في العلوم التاريخية والاجتماعية والأدبية، على التوالي، في حين يهتم المحور الخامس بوضع الدراسات الذاكراتية في العلوم الاجتماعية والإنسانية العربية، لينتهي إلى وجود قصور عربي في هذا الميدان البحثي، ثم تختم الدراسة بمجموعة مقترحات لتعزيز التعامل العربي مع هذا الحقل العابر للتخصصات.

This paper introduces the field of memory studies as the sum of interdisciplinary approaches in the human and social sciences considering the social perceptions of the collective past with modern methodological tools. This field has attracted academic interest from various disciplines in the West but has not enjoyed the same resonance in Arab research. The first section describes the formation of this field, presenting an overview of the most important theories that shaped it – including those of Halbwachs, Nora, and Assmann. The subsequent sections focus in turn on sociological, historical and literary studies of memory, while the final section reviews the status of memory studies in Arab social sciences and humanities, concluding that there is a major Arab neglect of this field. The conclusion presents a number of recommendations on how to overcome this.

ISSN: 2410-0870

عناصر مشابهة