ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكافؤ البنية العاملية للمقياس المتعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين العمانيين والكويتيين من الجنسين

العنوان بلغة أخرى: Factorial Invariance of the Multidimensional Child and Adolescent Depression Scale Mcads among Omani and Kuwaiti Students Across Gender
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: كاظم، علي مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عماره، إيهاب محمد نجيب (م. مشارك), عبدالخالق، أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع135
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 237 - 271
DOI: 10.34120/0085-034-135-007
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1068026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاكتئاب | البنية العاملية | الأطفال | المراهقين | Depression | Factorial Similarity | Children | Adolescent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة تعرف درجة تكافؤ البنية العاملية للمقياس المتعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين العمانيين والكويتيين من الجنسين. اشتملت عينة الدراسة على 2536 طالبا وطالبة، من المدارس الحكومية في كل من عمان والكويت، تراوحت أعمارهم بين 11-17 سنة. واستخدم التحليل العاملي التوكيدي من خلال البرمجية أموس 22. وأظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي للمقياس في المجموعتين، مطابقة ضعيفة بين النموذج والبيانات. وبعد حذف الفقرات ذات التشبع المنخفض (الفقرات: 1، 11، 16، 23)، تم الحصول على مؤشرات مقبولة بين النموذج والبيانات في الدولتين (عمان والكويت)، وأظهرت نتائج التكافؤ العاملي للمقياس عبر العينتين تحقق حالات التكافؤ الثلاث (الشكلي، والضعيف، والقوي)، الأمر الذي يسمح باستخدام المقياس للمقارنة بين المتوسطات عبر العينتين (عمان، والكويت). في حين أظهرت نتائج التكافؤ العاملي بين الجنسين في كل عينة بشكل مستقل تحقق التكافؤ بمستوييه الشكلي والضعيف، وأشارت الفروق بين مؤشرات المطابقة إلى عدم تحقق التكافؤ القوي، وهو ما يؤدي إلى عدم إمكانية استخدام المقياس في عقد المقارنات بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث داخليا في كل مجموعة (عمان، والكويت)، ومن المرجح أن يرجع ذلك إلى انخفاض ثبات استجابات الأطفال والمراهقين.

The present study aims at investigating the factorial invariance of the Multidimensional Child and Adolescent Depression Scale (MCADS) among Omani and Kuwaiti students across gender. A sample of 2536 public school students from Oman and Kuwait participated in this study. Their ages ranged between 11-17 years. Initially, the results of the confirmatory factor analysis of MCADS indicated that a good fit to the data after the deletion of low loadings items (Items: 1, 11, 16, and 23) in the Omani and the Kuwaiti samples. In addition, the results of two-group CFA of MCADS indicated that there is strong factorial invariance across Omani and Kuwaiti samples. Whereas, the results suggested that, there is weak factorial invariance across gender in both samples. Thus, it is not feasible to use the MCADS to compare the mean scores of males and females inside each country. This may be due to the low reliability of children’s responses.

ISSN: 1029-810X