ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية للعمارة الداخلية للكنائس في فترة ما بعد الحداثة

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Interior Architecture of Post-Modern Churches
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الملاح، محمود حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محفوظ، مروة خالد (م. مشارك), شنوده، جورج اسحق جندى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 92 - 108
DOI: 10.21608/mjaf.2020.20197.1402
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1068289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دراسة تحليلية | العمارة الداخلية | الكنائس | ما بعد الحداثة | Analytical Study | Interior Architecture | Post-Modern | Churches
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: يلقى هذا البحث الضوء على التطبيق الحي والعملي للاتجاهات الفكرية والتصميمية المختلفة لعمارة ما بعد الحداثة كالاتجاه التاريخي، الاتجاه الإحيائي، الاتجاه المحلى، وكذلك اتجاه الخروج عن المألوف.. وذلك من خلال بعض النماذج للعمارة الكنسية حول العالم والتي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة، والتعرف على مدى ملائمة عمارة ما بعد الحداثة والحلول التصميمية التي من الممكن أن تقدمها لتنتج تصميم كنسي ناجح وعملي يواكب التطور ولا ينفصل عن الجذور وتطبيق ذلك في التصميم المعماري الخارجي للمبنى الكنسي وكذلك تصميم العمارة الداخلية للكنيسة بمحدداتها ومشتملاتها المختلفة من حيث المسطحات والألوان والخامات وقطع الأثاث. وإن كان من الممكن إهمال أو إغفال الجانب التراثي أو التاريخي في المباني علي تنوعها والوظائف المختلفة التي تلبيها- بحجة مواكبة الحداثة والتطور لتنتج مبانٍ مجردة لا مذاق لها - إلا أن هذا الجانب التاريخي والروحي لا يمكن إغفاله في العمارة الداخلية والخارجية للكنائس.. وليس هذا معناه أيضاً للتكنولوجيا الحديثة والأساليب التصميمية المتطورة. وتقوم فلسفة ما بعد الحداثة كما بينها شارلز جينكس Charles Jencks على مفهوم الشفرة المزدوجة Double Coded أي أنها لون من ألوان المزاوجة بين الحداثة وغيرها من الطرز والأساليب والاتجاهات في محاولة لصبغ الحداثة باتجاهات النزعة الإنسانية، ومن ثم فإن الكلاسيكية في ما بعد الحداثة هي بمثابة مزج لغة كلاسيكية بالحداثة وليس انفصالاً عنها، يهدف خلق صورة بصرية تحقق التواصل بين المعماريين والعامة. وقد تم التطرق بالتحليل في هذا البحث لبعض الكنائس في أوروبا وأمريكا لما شهدته من تطور ملحوظ في تطويع واستخدام مبادئ واتجاهات عمارة ما بعد الحداثة بشكل ناجح. ومع انتشار التشابه في التصميمات وتناولها إلى حد ليس بقليل في تصميم العمارة الداخلية لبعض الكنائس القبطية، وجب علينا الالتفات للتجارب التصميمية الناجحة التي سبقتنا.

This researh sheds light on the vivid and practical application of the different intellectual and design trends of postmodern architecture such as historical trend, biological trend, local trend, as well as out of the ordinary trend, through some models of ecclesiastical architecture around the world representing Christian denominations. Identify the suitability of the postmodern architecture and the design solutions that can be provided to produce a successful and practical ecclesiastical design that keeps pace with development and is not separated from the roots. Here in terms of different surfaces and colors and materials and furniture pieces. Although it is possible to neglect or neglect the heritage or historical aspect of the buildings on the diversity and the various functions that meet them - under the pretext of keeping up with modernity and development to produce abstract buildings tasteless- but this historical and spiritual aspect cannot be overlooked in the internal and external architecture of churches. Nor does this mean neglect of modern technology and sophisticated design methods. The postmodern philosophy as Charles Jencks is based on the concept of Double Coded, that is, a color combination of modernity and other styles, styles and trends in an attempt to stylize modernity with humanism. A classic of modernity, not separation, it aims to create a visual image that connects architects and the public. The analysis has been discussed in this research for some churches in Europe and America because of the remarkable development in the adaptation and use of the principles and trends of post-modern architecture successfully. With the similarity in the designs and not only in the design of the interior architecture of some Coptic churches, we must pay attention to the successful design experiences that preceded us.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة