ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Test Method Effect and Test Takers' Scores: A Critical Review of the Pertinent Literature

العنوان بلغة أخرى: تأثير طرق الاختبار وعلاقتها بنتائج الممتحنين
المصدر: المجلة العلمية لكلية التربية
الناشر: جامعة مصراتة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: Onaiba, Abdulhamid Elmurabet (Author)
مؤلفين آخرين: Jannat, Fareehah Bashir (Co-Author)
المجلد/العدد: س5, ع14
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 3 - 22
رقم MD: 1068864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأثير طريقة الاختبار | الممتحنون ودرجاتهم | الامتحانات الموضوعية | الامتحانات المقالية | Test Method Effect | Test Taker | Scores | Selected and Constructed Response Items
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تقدم الاختبارات اللغوية للممتحنين باستخدام صيغ وأشكال مختلفة، حيث يتم إجراء الاختبارات اللغوية باستخدام الأسئلة الموضوعية أو الأسئلة المقالية. إن تنوع هذه الأسئلة بين مقالي وموضوعي قد يؤثر على الدرجات المستخلصة من الاختبارات، أو ما يعرف بــ "تأثير طرق الاختبار"، هذا ما دفع المختصين في هذا المجال لإجراء العديد من البحوث التجريبية التي تدرس مدى تأثير نماذج وأشكال الاختبار على الدرجات التي يتحصل عليها الممتحنون. وعليه فإن هذه الدراسة هدفت إلى جذب أنظار المعنيين بهذا المجال لهذه التأثيرات؛ وذلك عن طريق توضيح وشرح مفهوم "تأثير طرق الاختبار"، وتقديم نماذج وأمثلة من الدراسات السابقة في هذا المجال. كما اهتمت هذه الورقة البحثية أيضا بتسليط الضوء على حتمية تأثير طرق الاختبار على درجات الممتحنين. استخدم الباحثان طريقة التحليل النصي، متمثلة في مراجعة نقدية وتحليله لدراسات سابقة نشرت في مجلات علمية محكمة وكتب مطبوعة. خلصت الدراسة إلى أن عملية تأثير طرق إعداد الامتحانات قد جذبت العديد من البحاث في هذا المجال، ولكن النتائج أوضحت أنها قد لا تكون ذات سلطة أو تأثير مباشر على أداء الممتحنين في الاختبارات، وذلك لاحتمالية تدخل غيرها من المؤثرات الاختبارية. ومن هذا المنطلق توصي هذه الورقة البحثية بضرورة الشروع في دراسات أعمق لإثراء هذا المجال، خاصة في البيئة الليبية، وذلك لخلو مكتباتها من دراسات تهتم بهذا الموضوع.

Language tests are introduced to test-takers in different formats and designs. They can be administered by means of selected-response and/or constructed-response items. The type of the designed questions of a test may have some effects on the type of score a candidate gains, and this is known as "test method effect". In line with this, literature shows that several empirical research studies investigated the extent to which the type of test format and construction may impact upon the scores that test-takers gain in a test. Thus, this study aims at shedding more light on the effect of using different test methods on students' performance. So, this paper attempts to provide a clear explanation of the notion "test method effect" with reference to the pertinent literature, journal articles and books. As an integrative literature review of several studies, findings of this study highlighted the ideal existence of the notion "test method effect". However, this effect may or may not have a linear relationship with test-takers performance in a test, i.e. other test facets may come into play. The study may also suggest the need for deeper inquiries to be carried out in order to better understand this notion, particularly in contexts where such issue has not attracted a research focus yet.