ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعجم الاشتقاقي للغة العربية: تصور مقترح (المفاهيم - الإجراءات - نماذج تطبيقية)

العنوان بلغة أخرى: Etymological Dictionary of the Arabic Language: A Proposed Conception (Concepts - Procedures - Applied Models)
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: أمين، مروة مصطفى السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع71
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 137 - 160
DOI: 10.21608/GSAL.2019.103610
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1069315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يرمي البحث إلى وضع تصور لما ينبغي أن يكون عليه المعجم الاشتقاقي للغة العربية، الذي لم يصدر إلى الآن على الرغم من أهميته. فقد لاحظت الدراسة خلو المكتبة العربية من معجم اشتقاقي (تأثيلي) يذكر المعنى الجامع الذي عليه مدار الجذر، ويرد ما هو غير عربي إلى أصله. وتتطرق الدراسة إلى المنهج الذي اتبعه بعض اللغويين في أثناء محاولة تطبيق ذلك على المعجم؛ مثل منهج ابن فارس، ومنهج الدكتورة بنت الشاطئ، ومنهج الدكتور محمد حسن جبل. ثم تضع الدراسة المنهج المقترح في المعجم الاشتقاقي المنشود. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: ضرورة وجود معجم اشتقاقي للغة العربية؛ لأن الاشتقاق هو أكمل الطرق في تعريف مدلولات الألفاظ، كذلك يعد فيصلاً في الحكم بعروبة اللفظ. كما أن له أهميته في تيسير تعليم اللغة لأهلها ولغير الناطقين بها. وأهمية الجانب التأثيلي للجذور العربية وبيان المشترك السامي؛ وقد تبين من النماذج التطبيقية مدى أهميتها في استنباط أصل التركيب.

The research aims at developing a vision of what the etymological dictionary of the Arabic language should be. This dictionary has not yet been published despite its importance. The study noted the absence of the etymological dictionary that mentions the pivotal meaning of the root from the Arabic library. The study deals with the approach used by some linguists in trying to apply this to the lexicon, such as Ibn Fares, Dr. Bent al-Shati, and Dr. Muhammad Hassan Jabal. The study then presents the proposed approach in the desired etymological dictionary. The study has reached several conclusions, including: the need for an etymological dictionary of the Arabic language, because etymology is the most complete way to define the meanings of words. It is also important in teaching languages for native and non-speakers; Etymology is not only useful, and effective, but it also is a fast word attack strategy.

ISSN: 1687-4242