ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث الواردة في القدرية: دراسة حديثية في علل الأحاديث وأسانيدها

العنوان بلغة أخرى: Hadiths on Qadariyah: Hadith Study on the Hidden Blemishes of these Hadiths and its Chain of Narrators
المصدر: المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: المهينى، يوسف عبدالرحيم محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 659 - 734
DOI: 10.21608/FRAZ.2020.95851
ISSN: 2357-0660
رقم MD: 1069412
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حديث | أسانيد | علل | دراسة | القدرية | Hadith | Asanid | Bugs | Study | Qadriyah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تدور هذه الدراسة حول ورود أحاديث كثيرة في دواوين السنة النبوية تتناول طائفة معينة تعرف باسم "القدرية"، فتحاول هذه الدراسة التعرف على هذه الفرقة من معرفة الآباء المؤسسين لها، ومعرفة أقوالهم ومبادئهم التي كانوا ينادوا بها والممارسات التي قاموا بها، ومن ثم معرفة سبب ورود هذه الأحاديث التي تذم هذه الطائفة وتنعتهم بانهم مجوس هذه الأمة، فكشفت الدراسة عن كل طرق هذه الأحاديث لمعرفة صحتها من ضعفها، مع الأخذ بتفعيل دور علم العلل والذي لا يكتفي بالوقوف على ظواهر الأسانيد، وإنما يقوم بالبحث في ما وراء هذه النصوص من ظروف سياسية مصاحبة قد تكشف لنا أسباب خفية في ورود مثل هذه الأحاديث التي تتناول القدرية.

This study is focused on the many Hadiths which had been reported in the Sunnah books regarding a specific group known as "Qadariyah". The study seeks to identify this group; its founding fathers, their sayings and the beliefs they adopted and preached, in addition to the practices which they performed. Thus, we can find out the exact reasons behind these Hadiths that criticized this group and described it as the Magians of this Ummah. The study reveals all the ways of narration of these Hadiths in order to determine whether they are authentic or weak Hadiths. We revitalized the role of Ilal "the science of the Defective Hadiths". This science doesn't only study the apparent chain of narrators, but it also examines the political conditions accompanying these texts which could inform us about the hidden reasons behind the Hadiths regarding Qadariyah.

ISSN: 2357-0660

عناصر مشابهة