ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشعب والعدو في الخطاب المسرحي عند علي أحمد باكثير

العنوان بلغة أخرى: The People and the Enemy in Theatrical Discourse for Ali Ahmed Bakathi
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد إبراهيم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلطان، منير (م. مشارك), أبو النجاة، عزة محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 70 - 95
DOI: 10.21608/JSSA.2020.80162
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1069905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علي أحمد باكثير | المسرح | الخطاب المسرحي | مسرحيات علي أحمد باكثير | البلاغة العربية | إخناتون ونفرتيتي | الشعب في مسرح علي أحمد باكثير | العدو في مسرح علي أحمد باكثير | Bakthir | The Theater | Theatrical Discourse | Arabic Rhetoric | Akhenaten | Nefertiti | People | The Enemy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يملك الكاتب الأديب علي أحمد باكثير (1910-1969) نواحي أدبية متعددة تصلح مدخلا إلى عالمه الأدبي ومنها إلى أفكاره في الكون والإنسان والحياة من حوله، لكننا اخترنا أعماله المسرحية التي تحمل في مضمونها رسائل ترصد حال الشخصية العربية والإسلامية في زمن "باكثير" كما اشتملت على عدد كبير من الرؤى الكاشفة عن عقبات وأزمات ما تزال مستمرة، وهي من سمات الفكر العربي، الذي يتصف بالدائرية واعادة انتاج المشاكل والأزمات. ونتوقف في البحث أمام صورتين عرض لهما خطاب علي أحمد باكثير المسرحي، الصورة الأولى هي صورة الشعب -تنتمي إلى الذات- ونرصدها في مسرحيات )إخناتون ونفرتيتي، ومأساة أوديب، ودار ابن لقمان، والفرعون الموعود، والدودة والثعبان( حسب الترتيب التاريخي لكتابتها، وخلص منها إلى أشكال لهذا الشعب منها )الشعب المقهور، والشعب المضمر، والشعب المتحقق( وقد كان للسياق الزمني الذي كتبت فيه هذه المسرحيات دور كبير في بث الكثير من النشاط والقوة في الشعب، فصورة الشعب قبل ثورة 1952 تختلف تماما عن صورة الشعب بعدها. أما الصورة الثانية التي عرض لها خطاب علي أحمد باكثير فهي صورة العدو -وتنتمي إلى الآخر- وتعرض لها الخطاب في عدد من المسرحيات هي )سر الحاكم بأمر الله، ودار بن لقمان، والدودة والثعبان، والتوراة الضائعة(، ولدينا فيها خطابان؛ الأول )خطاب العدو الشرير؛ ويتحدث عن الآخر عدو الدين، والآخر المضطرب(، كما لدينا )خطاب العدو المتضامن ويتعرض فيه للآخر المنصف المدافع عن قيم الذات(، والملاحظ هنا أن خطاب علي أحمد باكثير لا يتعامل مع الآخر بنمطية، بل يوظف شخصيات تقع حسب الانتماء الاثني والجغرافي في دائرة الآخر، لكنه يمنحها صوته، ويحملها رسائل معينة، ويعرف جيدا أن مثل هذه الطرق الفنية تترك تأثيرا مباشرا على جمهور المسرح. وامتاز خطاب علي أحمد باكثير في معالجته لهاتين الصورتين بقدرته على توظيف التراث التاريخي والشعبي واللغوي والبلاغي واستنطاقها وكشف الأنساق المضمرة تحت الحوادث العامة التي وقعت وكذلك تبني موقف معين والدفاع عنه وسوق الحجج على وجاهته.

The writer Ali Ahmed Bakathir (1910-1969) has several literary aspects as an introduction to his literary world and to his thoughts about humans and the world. His theatrical works were chosen in this thesis, which has messages that observe the state of the Arab and Islamic character in the age of "Bakthir. It also included a large number of obstacles and crises that are still ongoing. This study focuses on two values that were presented by the theatrical discourse for Ali Ahmed Bakathir. The first one, the value of the people - belongs to subjective values - is observed in plays (Akhenaten and Nefertiti, the tragedy of Oedipus, the house of Ibn Luqman, the promised pharaoh, the worm, and the serpent). The second one is the value of the enemy - belongs to the values of the other - and has been addressed in a number of plays (El Hakem BE amr elalla, Dar bin Luqman, the worm and the serpent, and the lost Torah). Among the important observations in these two values is the ability of Ali Ahmed Bakathir discourse to employ historical, popular, linguistic and rhetorical heritage and to explore it and reveal the hidden patterns in everyday life, as well as adopting a specific position and defending it and market arguments for its worth.

ISSN: 2356-8321