ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإملاء العربي ونموذج مقترح لتعليم قواعد الهمزة المتوسطة والمتطرفة للناطقين بغير العربية

العنوان بلغة أخرى: Alimlah Arabiy Wanamuzag Muktara Litaliim Qawaid Hamzat Almutawasitat Wamutatarifah Linatikina Bigairi Arabiyyah
المصدر: مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: المراشدة، طلال عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع8
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 247 - 261
ISSN: 2600-7398
رقم MD: 1070203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: حاول هذا البحث بيان أهمية (علم الإملاء) من بين علوم العربية واهتمامه بأصول الكتابة الصحيحة، الذي يهدف إلى عصمة القلم من الوقوع في الخطأ، سواء للعربي أم للطالب غير العربي، وقد حاول البحث الإجابة عن عدة أسئلة وهي: ما مفهوم الإملاء وما مشكلاته، بالنسبة للطلبة غير الناطقين باللغة العربية؟ وما الأهداف المنشودة من تدريس الإملاء للطلبة غير الناطقين باللغة العربية؟، وكان من الأسئلة التي حاول البحث الإجابة عنها ما أسباب اختلاف العلماء في أحكام بعض قواعد الإملاء، وما دور الخطأ الإملائي في تحريف المعنى؟ وما علاقة تعليم الإملاء بالأسلوب التكاملي في بناء المنهج؟ وأخيرا ما النماذج المقترحة التي قدمت لتعليم قواعد الإملاء للطلبة غير الناطقين باللغة العربية؟ وقد كانت نتائج هذا البحث أن النموذج الذي قدمه الباحث هو نموذج مبني على أسس علمية وهو ما يسمى اليوم بــ (هندسة اللغة)، وليس ضربا من الخيال، أو العشوائية. ومن النتائج أيضا، أنه لا بد من تقديم مادة الإملاء بطريقة سهلة بعيدة عن الاختلافات وعن التشعبات، ولابد من تهذيب هذا العلم قبل أن يقدم للطلبة خاصة الناطقين بغير العربية. كما كان من نتائج البحث أن التكاملية بين درس الإملاء ودروس العربية، أو المواد الدراسية الأخرى ذات فائدة كبير في إتقان هذا العلم. وأخيرا فإنه يجب الاهتمام بدرس الإملاء كغيره من الدروس وإعطاؤه حقه من عدد الحصص التدريسية.

This research attempted to show the importance of (the science of spelling) among the sciences of Arabic and its interest in the principles of correct writing, which aims to infallibility of the pen from making mistakes, whether for the Arab or for the non-Arab student, and the research has tried to answer several questions which are: What is the concept of spelling and its problems, For students who are not speaking Arabic? What are the desired goals of teaching dictation for students who are not speaking Arabic ?, and one of the questions that he tried to search for was what are the reasons for the difference of scholars in the provisions of some rules of spelling, and what is the role of spelling error in distorting the meaning? And what is the relationship of dictation education with the integrative method in building the curriculum? And finally, what are the suggested models that were presented to teach the spelling rules for non-Arabic speaking students? The results of this research were that the model presented by the researcher is a model based on scientific foundations and what is called today (language engineering), and not a form of imagination, or randomness. It is also the results, that the dictation material must be presented in an easy way away from the differences and the ramifications, and this science must be refined before it is presented to the students, especially non-Arabic speakers. It was also from the results of the research that the complementarity between the lessons of spelling and Arabic lessons, or other academic subjects is of great benefit in mastering this science. Finally, attention should be paid to studying spelling as other lessons and be given the right to the number of lessons to be taught.

ISSN: 2600-7398