ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء المراهقين بمدينة الرياض

العنوان بلغة أخرى: Social Competence and Relation with Methods of Parental Treatment as Recognized by Adolescent Sons in Riyadh City
المصدر: المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية
الناشر: المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: القحطاني، محمد بن فهد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 111 - 153
ISSN: 2682-2865
رقم MD: 1070608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاءة الاجتماعية | أساليب المعاملة الوالدية | Social Competence | Parental Treatment Methods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

160

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تلك العلاقة من خلال دراسة علاقة الكفاءة الاجتماعية بأربعة أساليب من أساليب المعاملة الوالدية التي يمكن أن يدركها الأبناء وهي: (القسوة-الحماية الزائدة-الإهمال-السواء). ولقد كان الفرض الرئيس للدراسة هو: -توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء. وتكونت عينة الدراسة من (386) طالبا من طلاب المدارس الثانوية بمدينة الرياض، تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من مرحلة واحدة من عشر مدارس بمدينة الرياض. وكان المتوسط العمري (17.4) وبانحراف معياري (0.9). حيث تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم، التي تكونت من مقياسين، الأول يقيس الكفاءة الاجتماعية من إعداد الباحث (2020)، والمقياس الثاني يقيس المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من إعداد القرني (1993م). وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة سلبية بين الكفاءة الاجتماعية وكل من أسلوب القسوة وأسلوب الحماية الزائدة وأسلوب الإهمال في المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء. أيضا وجود علاقة إيجابية بين الكفاءة الاجتماعية وأسلوب السواء في المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء. كما توصلت إلى تحقق الفرض الرئيس من خلال وجود علاقة بين الكفاءة الاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء.

The study aimed to explain extent of that relation through studying relation of social competence with four of parental treatment methods that can be recognized by son, which are: (cruelty, excessive protection, negligence, normality). Hypotheses of study were formulated to achieve that objective, and to answer question of the study. The main hypothesis of the study that: There is statistical significance between social competence and methods of parental treatment as recognized by sons. For testing hypotheses of the study and to answer the question, the study followed descriptive correlative method, because it searches the extent of correlative relation between social competence and methods of parental treatment as recognized by sons. Population of the study consisted of (386) students from secondary schools in Riyadh city, they were randomly selected from one stage in ten schools in Riyadh city. The age average of the students was (17.4) and the stander deviation (0.9). Then, tools of the study, which consisted from two measurements, were applied on them, the first one prepared by the researcher in order to measure the social competence, the second prepared by Al-Qarni (1993) to measure parental treatment as recognized by son. The study concluded the following results: There is negative relation between social competence and methods of cruelty, excessive protection and negligence in parental relation as recognized by sons. There is positive relation between social competence and method of normality in parental treatment as recognized by sons.

ISSN: 2682-2865