ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القطاع السياحي كبديل استراتيجي لدعم التنمية الاقتصادية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Tourism Sector as a Strategic Alternative for Economic Development in Algeria
المصدر: مجلة التنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بوادو، فاطيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لمطوش، لطيفة (م. مشارك), لجلط، إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 100 - 111
ISSN: 2543-3490
رقم MD: 1070843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياحة | التنمية المستدامة | التنمية السياحية المستدامة | مؤشرات السياحة المستدامة | المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية أفاق 2030 | Tourism | Sustainable Development | Sustainable Tourism Development | Sustainable Tourism Indicators | The Plan of Configure Tourism Prospects for 2030
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعاني الجزائر كغيرها من البلدان الريعية من لعنة تسيير مواردها الناضبة خاصة مع التقلبات الحاصلة في أسعار النفط، لذا وجب عليها إيجاد بديل استراتيجي للدخل يعمل على استغلال مواردها خصوصاً السياحية منها بشكل يضمن استدامتها، ولقد جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على دور القطاع السياحي في الجزائر كصناعة أولى ومساهم فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنظر للعوائد المالية المتأتية منه وما يوفره من مناصب شغل، تسعى من خلاله الجزائر للتخلص من مشاكلها الاقتصادية برؤية استراتيجية على المدى البعيد من خلال المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق سنة 2030. وقد توصلت الدراسة إلى أنه وبالرغم مما تملكه الجزائر من وجهات ومنتجات سياحية متنوعة إلا أن القطاع السياحي لا يزال يعاني من التهميش ونسبة مساهمته في الاقتصاد الجزائري ضعيفة مقارنة مع ما تملكه من إمكانيات.

Algeria, like other exporting oil countries suffers from the curse of managing its own resources, especially with fluctuations in oil prices. Therefore, Algeria must find a strategic alternative revenue that exploits its resources, especially tourism in a way that ensures its sustainability. This paper highlights the role of the tourism sector in Algeria as a first industry and an active contributor to economic and social development in view of the financial returns it generates and the jobs it provides, through which Algeria seeks to eliminate its economic problems with a long-term strategic vision through the plan of configure tourism prospects for 2030. This study concluded that, despite the variety of tourism destinations and products in Algeria, the tourism sector is still suffering from marginalization, and the percentage of its contribution to the Algerian economy is weak compared with its possibilities.

ISSN: 2543-3490