ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البصمة الإلكترونية: ماهيتها وحجيتها في القانون السوري

العنوان بلغة أخرى: Electronic Imprint: Essence and Binding Force in the Syrian Law
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: ملص، مؤيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مليكة، حنان بادي (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 97 - 116
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1071238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوقيع الإلكتروني | التوقيع البيومتري | البصمة الإلكترونية | Electronic Signature | Biometric Signature | Electronic Fingerprint
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظراً للانتشار الملحوظ في العقد الأخير لأجهزة المقاييس البيومترية على مختلف أنواعها ولاسيما أجهزة بصمة الإصبع الإلكترونية، ودخولها في مختلف القطاعات والمعاملات، من تجارية ومدنية وإدارية؛ كان لا بد من وضع هذه التقنية الحديثة نسبياً تحت المجهر القانوني، وبحثها ودراسة آثارها ومفاعيلها القانونية، وبيان مدى إمكانية اعتبارها كتوقيع إلكتروني أم لا، ومدى قبولها في الإثبات أمام القضاء. وعليه سنبين في هذا البحث ماهية هذه التقنية في تطبيقين، الأول على اعتبار البصمة الإلكترونية كوسيلة مساعدة للتوقيع الإلكتروني الرقمي، والثاني على اعتبارها وسيلة مستقلة للتوقيع (التوقيع البيومتري) تستبدل التوقيع الرقمي الذي تم تنظيمه قانوناً ولكن لم يلق قبولاً ورواجاً كبيرين. وسنبين القيمة القانونية للبصمات الإلكترونية في كلتا الحالتين.

The wide spread of the different types of biometric technologies, especially the electronic fingerprint, in every sector and transition (commercial, civil, or administrative), demanded us to put this technology under the legal scope, and study its legal and regulatory aspects. Also triggered the question of the possibility of considering it as an electronic signature, as well as the acceptance of this technology as a judicial proof. For that purpose, we will explain this technology in two implementations. First, the electronic print as a tool for the digital signature. Second, as a biometrical signature replacing the digital signature, which appears that it didn't thrives well in spite of its regulation. Then, we will search the legal value of the electronic prints in both implementations.

ISSN: 1022-467X

عناصر مشابهة