ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات الرمز وتشكيل الرؤيا فى قصيدة "جرس لسماوات تحت الماء" لعثمان لوصيف

العنوان بلغة أخرى: Symbol Manifestations and Vision Formation In the Poem "Bell of the Heavens Under the Water"by Otheman Lussif
المصدر: مجلة الحقيقة
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار
المؤلف الرئيسي: طبيش، حنينة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 217 - 228
ISSN: 1112-4210
رقم MD: 1072648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رمز | رؤيا | شعر جزائرى | عثمان لوصيف | Symbol | Vision | Algerian Poetry | Othman Lussif
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة بيان اشتغال الرمز في شعر عثمان لوصيف وتتخذ من قصيدته "جرس لسماوات تحت الماء" نموذجا للتطبيق، وذلك بتتبع الأبعاد اللغوية المنفتحة هي الأخرى على أبعاد رمزية تمتزج بالفلسفة والتصوف والأسطورة بوصفها مرجعيات يتكئ عليها الشاعر ليعمق الرؤيا ويجعل النص مفتوحا على أفق لا متناه من التأويلات، وهذا ما تحاول الدراسة القبض عليه من خلال الإجابة عن إشكاليتها المحورية المتعلقة بكيفية تجليات الرمز واشتغاله في شعر عثمان لوصيف. وتصل الدراسة إلى نتيجة مفادها نجاح الشاعر في الاشتغال على الرمز من خلال تشكيل اللغة تشكيلا مخصوصا، وهذا ما جعل الرؤيا عنده مميزة إذ استطاع برموزه المبتكرة أن يحلق بالقارئ في عوالم قصية تعجز اللغة المعيارية عن التحليق في سمائها.

The study aims to explain the activation of the symbol in the poetry of Othman Lussif by tracing the linguistic dimensions that are also open to symbolic dimensions that combine philosophy, mysticism and myth as references to the poet to deepen the vision and make the text open to an endless horizon of interpretations. The result of the research is the success of the poet in working on the symbol through the formation of language distinctive and special. tries to answer through its problematic On how the symbol is used in Othman Lussif's poetry.

ISSN: 1112-4210