ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمثيل السردى الأنثوى: نمطية الكتابة النسوية: قراءة فى نماذج روائية لهيفاء البيطار

المصدر: مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: ابرادشة، سوسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 113 - 127
ISSN: 2477-9792
رقم MD: 1072713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمثيل السردى | النسوية | هيفاء البيطار | الواقع | النمطية | Narrative Representation | Femininity | Haifa Bitar | Reality | Stereotype
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قوضت النظريات الكثيفة التي بات منبع حديثها حول النسوية وإشكالاتها المختلقة والمتفاوتة، النظرة السائدة والبسيطة التي تحوم حول مكانة المرأة ودورها الفعال في بناء العالم وإرساء قيم جميلة وصادقة فيه. فصار فهم العالم للمرأة وفهم المرأة للعالم من المعادلات الصعبة التي يتعسر فك تعقيداتها اللامتناهية؛ وهو ما جسد وبشكل مكرر في جل الإصدارات السردية النسوية، فمن خلال القيام بعملية مسح شاملة للروايات النسوية العربية نلحظ تسلح المبدعات واستعانتهن بأنماط سردية جديدة في الكتابة، وربما كان ذلك للتعبير عن قلقهن في مواجهة العالم الذكوري. ذاك ما دفع بالمرأة المبدعة إلى إتباع سياسة تكون أقرب إلى الذات الأنثوية، فظهر ما عرف بالتمثيل السردي الأنثوي. هذا التمثيل الذي ارتبط بشكل مباشر بمفاهيم زعزعت السائد وفرضت العديد من المتناقضات، حتى باتت نمطية ومكررة بشكل لافت للنظر في كثير من الكتابات السردية النسوية، ولعلنا في قراءتنا الموجزة لبعض إصدارات الكاتبة السورية "هيفاء البيطار" سنحاول أن نتباحث حول هذه الإشكالية العقيمة التي لم تولد سوى مجموعة من التأويلات العشوائية.

The dense theories that have become the source of her talk about feminism and its different and disparate problems have undermined the prevailing and simple view of the status of women and their effective role in building the world and establishing beautiful and honest values in it. The world's understanding of women has become one of the most difficult equations to solve, which is reflected in most feminist narratives. Through a comprehensive survey of Arab women's narratives we see the arming of creative works and their use of new narrative patterns in writing, Perhaps to express their concern in the face of the male world. Which led the creative women to follow a policy that is closer to the female self, and emerged what is known as female narrative representation. This representation, which was directly related to the concepts of the prevailing trend and imposed many contradictions, has become so typical and strikingly repeated in many feminist narrative writings, Perhaps in our brief reading of some versions of the Syrian writer, "Haifa Bitar" we will try to discuss this sterile problem that generated only a series of random interpretations.

ISSN: 2477-9792