ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب الجسد وتمثيلات اللاوعي الأنثوي في رواية (نخب الأولي) للروائية ليلى عامر: مقاربة سوسيونفسية

العنوان بلغة أخرى: Body Discourse and Female Unconscious Representations in Leila Amer’s Novel (Toast of The First One): Socio's Psychological Approach
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: حدور، ربيحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدلان، رويدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 429 - 443
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1289664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جندر | رسوم متحركة | تمييز | سلطة | ذكورية | Body | Gender | Love | Female Dominance | Father
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث إلى الحفر في الملفوظات النصية في رواية "نخب الأولى" للكشف عن الهيمنة الأنثوية اللاواعية التي لم تستطع الروائية التملص منها، واستظهار علاقة الجسد الأنثوي بالتمايز الجندري، وكيفية استثمار الروائية لخطاب الجسد في إرساء الخصوصية الأنثوية التي أبقت الرواية نسائية غير قادرة على طرح وعي نسوي عميق. تحاول هذه الدراسة الإجابة على الإشكالية المتمثلة في محاولة تبين حدود تأثير جندر الكاتبة على الخطاب السردي في الكتابة النسائية. يهدف البحث إلى الوصول إلى كشف صيغ التمثيل اللاواعي للمضامين المختلفة المتعلقة بالجسد التي تكشف علاقة الكاتبة بالنص وفيه بالمجتمع وتجلي خطاب اللاوعي الجمعي الجندري في نصوصها والتي تساهم في الإبقاء على أنثوية النص النسائي دون وعي منها. تفيد هذه الدراسة في إمكانية استغلالها للبحث المعمق في خصوصية الرواية النسائية الجزائرية ومعرفة حدود تطورها الروائي.

The research is aimed at digging of textual speeches in the novel" Toast of the first one" to reveal the unconscious female dominance that the novelist could not avoid. The research seeks to show the relationship of the female body to gender differentiation and how the author invested in body discour, which introduced feminine particularity, kept the novel female, unable to generate deep feminist consciousness. The aim of the research is to uncover the forms of unconscious representation of the various contents of the body that reveal the author's relationship with the text and society, and to reflect the speech of the collective unconscious in its texts, which contribute to the unconsciousness of the feminine text. The importance of this study lies in the fact that it can be used forin in depth research into the specificity of Algerian women's writing and the limits of its novel development.

ISSN: 2335-1586