ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Using Literature in Improving Communicative Competence

المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Mohammed, Salih Ahmed (Author)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 19
ISSN: 1858-828X
رقم MD: 1072934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأعمال الأدبية | الكفاءة التخاطبية | متعلمو اللغة الإنجليزية بحسبانها لغة أجنبية | الممارسون المتأملون | التركيب الصرفية والمهام الوظيفية | Literature | Communicative Competence | EFL Learners | Reflective Practitioners | Form and Function
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تستعرض هذه الورقة أثر استخدام الأعمال الأدبية في تحسين مستوى الكفاءة التخاطبيه لدى دارسي اللغة الإنجليزية بحسبانها لغة أجنبية. اتبعت الدراسة المنهجية الوصفية وقد حاولت الدراسة أن ترسم صورة واضحة عن المعنيين بالأمر وميولهم. ولما كانت هذه الدراسة تراهن بصورة أساسية على القيمة التخاطبية للأعمال الأدبية، فإنها قد جعلت مرتكزها هو أفضل الممارسات التي يتبعها الممارسون المتأملون؟ على أرض الواقع. وهي بذلك تبذل أقصي جهد حتى تكون مخرجاتها ليست فقط قائمة على المعرفة، بل وقائمة على الأدلة أيضا، جاعلة في ذلك هدفها الأخير طرح حل مجد من شأنه أن يحقق التواؤم والانسجام التام بين طرفي ثنائية التناقض: التراكيب الصرفية والمهام الوظيفية للغة. طورت أدوات جمع البيانات بعناية فائقة وتركيز بالغ وذلك لضمان خاصيتي الصدق والثبات فيها. أخذت العينات من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية وذلك لضمان أن تكون ممثلة لذلك المجتمع بأفضل ما يمكن. أخضعت البيانات التي جمعت للتحليل الإحصائي وجرت مناقشتها بطريقة موضوعية حتى يمكن الوصول إلى أفضل ما يمكن من نتائج. خرجت الدراسة بالخلاصة الأساسية التي مفادها أن استخدام الأعمال الأدبية يتسم بإمكانية تحسين الكفاءة التخاطبية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية بحسبانها لغة أجنبية. ولقد جاءت نتائج هذه الدراسة متساوقة مع مثيلاتها من الدراسات السابقة التي أجريت في بيئات مماثلة للبيئة التي أجريت فيها الدراسة الحالية.

This paper reviews a study that attempts to investigate the effect of using literature in enhancing the communicative competence of EFL learners. The study is a descriptive in nature. It tries to x-ray the beliefs and attitudes of the stakeholders of both parties to the teaching/learning process. Capitalizing primarily on the communicative value of literature, the study depends essentially on the best practices of the reflective practitioners on the ground; trying hard to make its conclusions both knowledge-based and evidence-based with the ultimate aim of offering a feasible solution that allows the two ends of the form/function dichotomy to sit comfortably with one another. The tools used for data collection were rigorously developed to ensure both aspects of reliability and validity. The samples were randomly drawn from the targeted population in order to be as representative as possible. The collected data were statistically analyzed and objectively discussed to arrive at the best possible results. The study came up with the main conclusion that using literature has the potentiality of enhancing the communicative competence of the EFL learners. The findings of the study correlate with the results of the previous studies carried out in situations that are similar to the context in which the present study was conducted.

ISSN: 1858-828X