ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التضام وأثره في التماسك النصي في مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تطبيقية على الكتاب الأساسي بجامعة إفريقيا العالمية

المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالوهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إدريس، عثمان إبراهيم يحيى (م. مشارك), محمد، محمد داؤد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أغسطس
الصفحات: 235 - 246
ISSN: 1858-828X
رقم MD: 1073077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى الوقوف على أثر التضام في التماسك النصي، في المحتوى اللغوي للكتاب الأساسي بجامعة إفريقيا (الجزء الثالث) ويعد التضام أحد الوسائل المهمة لتماسك النص، وذلك لأنه يعمل على تقوية الروابط بين الجمل في النص وجعلها متماسكة، وأتبع البحث المنهج الوصفي القائم على التحليل والاستقراء والوصف، وتمثلت أهم الأهداف في: تعريف التضام وبيان مكانته في الدراسات النصية، حصر التضام بأنواعه في الجزء الثالث من الكتاب الأساسي، بيان دور أدوات التضام في التماسك النصي للمحتوى اللغوي للكتاب الأساسي، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: أن علاقة الجزء بالكل من أكثر علاقات التضام شيوعا في الكتاب.

The purpose of this paper is to examine the effect of collocation in textual consistency in the linguistic content of the basic book of International University of Africa (Part III). collocation is one of the important means of text coherence, because it strengthens the links between the sentences in the text and makes it more coherent. Descriptive method that based on analysis, extrapolation, description and statistics was used in this study. One of the main objectives of this study is to: define the collocation and its importance in textual studies, List all types of collocation in the third part of the basic book, to explain the role of collocation in textual consistency of the linguistic content of basic book, so the most important of the study is that: The relationship of the part to all is the most common relations of collocation that spread in the basic book.

ISSN: 1858-828X