ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات تطبيق محاسبة إنخفاض القيمة في شركات إنتاج النفط والغاز في سورية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Obstacles to the application of Long-Lived Assets Impairment in the Oil & Gas Companies in Syria (A field study)
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عمر، حازم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قريط، عصام نعمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع119
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 11 - 69
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1073178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شركات إنتاج النفط والغاز في سورية | معيار المحاسبة الدولي رقم 36 | عقود تقاسم الإنتاج في سورية | معوقات تطبيق محاسبة إنخفاض قيمة الأصول طويلة الأجل | Oil & Gas Companies in Syria | Obstacles of Impairment Accounting | Production Sharing Agreements in Syria | IAS 36
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على واقع تطبيق المحاسبة عن خسائر انخفاض قيمة الأصول بما يتوافق مع الممارسات المحاسبية المقبولة عموماً والتي تدعو إلى تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 36 "انخفاض قيمة الأصول" في شركات إنتاج النفط والغاز في سورية، إضافة إلى عرض وتحديد المعوقات والصعوبات التي تؤثر في تطبيق محاسبة انخفاض القيمة في تلك الشركات. توصلت الدراسة إلى أن شركات إنتاج النفط والغاز في سورية لا تطبق محاسبة انخفاض قيمة الأصول طويلة الأجل بسبب عدد من المعوقات التي تؤثر في تطبيقيا، وهي الطبيعة الخاصة لعقود تقاسم الإنتاج في سورية وشروطها العقدية، وعدم الاستقرار والتغير المستمر في أسعار النفط والغاز عالميا، والتغير في تقديرات الإدارة لأحجام الاحتياطيات المبرهنة والممكن انتاجها بين الحين والأخر، هذا إضافة إلى ضعف القوانين والبيئة التنظيمية الناظمة للمعايير المحاسبية في شركات إنتاج النفط والغاز في سورية.

This study aims to survey the accounting of long lived assets impairment in accordance to general accepted accounting practices in investing companies by oil and gas in Syria. The study discusses the problems and obstacles that effect on application the impairment accounting. The study has reached to: 1. The impairment accounting is not applied in oil and gas companies in Syria, because there are many disincentives, for example, agreements dividing the production, in addition to fluctuations of oil and gas prices. 2. The lack of qualifications in the oil and gas accounting. 3. The lack of laws and resolutions relating the accounting practices in these companies.

ISSN: 1022-467X