ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluating the Nutritional and Healthy Values of Meals Served at Fast Food Restaurants in Cairo City, Egypt

العنوان بلغة أخرى: تقييم القيمة الغذائية والصحية للوجبات المقدمة في مطاعم الوجبات السريعة بمدينة القاهرة
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حسن، محمد نجيب علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صادق، هاني صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 24 - 33
DOI: 10.21608/JAAUTH.2019.68492
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1073259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مطاعم الوجبات السريعة | القيمة الغذائية | الوجبات السريعة | مدينة القاهرة | Fast Food Restaurants | Nutritional Value | Junk Foods | Cairo
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تعد الوجبات المقدمة في مطاعم الوجبات السريعة من أكثر الأنماط الغذائية المنتشرة في الوقت الحاضر، لاسيما في ظل انتشار هذه النوعية من المطاعم المختلفة سواء العالمية منها أو المحلية، ويعتبر الأطفال الصغار؛ والشباب في طليعة الفئات التي تقبل علي هذه الوجبات، حيث تتصف بالمذاق الشهي كما تقدم بطريقة جذابة تجذب العين والنفس معاً كما توفر الوقت والجهد، وذلك علي الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية الأمر الذي قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية، وتتناول هذه الدراسة تقييم القيمة الغذائية الفعلية للوجبات المقدمة في مطاعم الوجبات السريعة بمدينة القاهرة على اعتبار كونها من الوجهات الرئيسية بجمهورية مصر العربية، وذلك من خلال التطبيق على عينة ممثلة من مطاعم الوجبات السريعة العالمية منها والمحلية، ولقد هدفت هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين ازدياد معدلات تناول الوجبات السريعة وازدياد المخاطر الصحية بوجه عام، وقد تم الجانب العملي من هذه الدراسة من خلال استمارة الاستقصاء، حيث تم توزيع 400 استمارة على عينة من عملاء مطاعم الوجبات السريعة بمدينة القاهرة، وتم تحليل 325 استمارة باستخدام برامج SPSS إصدار 24، وتمثلت أهم النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة في أن هناك علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين وجبات المطاعم السريعة ووجود العديد من المشكلات الصحية ولاسيما لشريحة الأطفال والشباب، كما خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات التي تسهم في تفعيل دور مطاعم الوجبات السريعة بتقديم وجبات غذائية ذات مردود إيجابي لعملائها ولاسيما مع تزايد الوعى العام بالشئون الصحية مما يسهم في تعظيم معدلات أرباحها بصورة مباشرة.

In a society that functions at a high speed, fast food has quickly been adopted as the preferred food of choice. Fast food industries are successful because they offer consumers a quick, convenient and tasty meal. Most of the fast foods are rich in fats and poor in other nutrients. Common fast food includes burgers, pizzas, and chicken products as well as desserts. The main purpose of this paper is to examine the relationship between eating fast food and its impact on human health in fast food restaurants in Cairo city in Egypt. The research was conducted using a survey method. Questionnaire forms were distributed to restaurant guests in addition to pre-planned interviews with restaurant managers according to the selected sample, and descriptive statistics was adopted. Data were analyzed by using SPSS software version 24. The research results show that fast foods are an integral part of life, and coming with it is a massive increase in obesity and associated problems.

ISSN: 1687-1863