ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تغطية المحللين الماليين للشركات علي كفاءة الاستثمار: دراسة اختبارية علي الشركات المساهمة المصرية

المصدر: المجلة العلمية للدراسات المحاسبية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: بلال، السيد حسن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 788 - 845
ISSN: 2636-3739
رقم MD: 1073324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تغطية المحللين الماليين | كفاءة الاستثمار | توصيات المحليين | Financial Analyst Coverage | Investment Efficiency | Analysts Recommendations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

326

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة واختبار أثر تغطية المحللين الماليين للشركات على كفاءة الاستثمار بها. من خلال الإجابة عن التساؤل التالي: ما هو أثر تغطية المحللين الماليين للشركات على كفاءة الاستثمار بها؟ ومن أجل اختبار فرضية البحث، تم الاستعانة بمقياس لتغطية المحللين الماليين للشركات، وهو عدد توصيات المحللين الماليين للشركات خلال العام. بالإضافة إلى ذلك، تم الاعتماد على قيمة بواقي الانحراف عن الاستثمار المتوقع (كمقياس عكسي لكفاءة الاستثمار). وقد قام الباحث باختبار فرضية البحث على عينة مكونة من (٢٨٩ مشاهدة) لعينة من الشركات مقيدة بالبورصة المصرية وتنتمي إلى قطاعات غير مالية في الفترة من 2011 إلى 2017 م. وباستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد، اعتمادا على Panel Data ، يوفر البحث دليلا اختباريا على أن تغطية المحللين الماليين للشركات على علاقة موجبة بكفاءة الاستثمار في الشركات المساهمة المصرية، بمعنى أنه في ظل زيادة تغطية المحللين الماليين للشركات تزداد كفاءة الاستثمار بها.

This research aims to study the effect of corporate financial analyst coverage on investment efficiency through answering the research question; what is the effect of corporate financial analysts' coverage on the efficiency of their investment? A research hypothesis has been formulated and the number of recommendations issued by the financial analysts of companies during the year was used to measure financial analyst coverage. In addition, the residuals of the deviation from the expected investment was used as a reverse measure of the efficiency of the investment. Data collected from 289 views from a sample of companies listed in the Egyptian Stock Exchange and belongs to non-financial sectors during the period 2011-2017. Multiple regression analysis method, depending on the Panel Data, was employed and results showed that there is a positive relationship between corporate financial analyst coverage and investment efficiency in Egyptian joint stock companies reflecting that if corporate financial analyst coverage increased, the investment efficiency increased.

ISSN: 2636-3739