ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من المليشيا إلى الحزب: كيف تتحول التنظيمات المسلحة إلى النشاط السلمي؟ ولماذا؟

العنوان بلغة أخرى: From Militias to Political Parties: How and why do Armed Organizations Take up Non Violent Activism?
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عاشور، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مايو
الصفحات: 7 - 19
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1074463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنظيمات المسلحة | الأحزاب السياسية | الانتقال الديمقراطي | العلاقات المدنية - العسكرية | Armed Organizations | Political Parties | Democratic Transition | Civil-Military Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study focuses on transitions from armed to unarmed political action, focusing on the academic definitions in use, causal variables, dynamic processes, and their implications for states. This paper frames the shifts to unarmed political activism within the trajectory of democratic transition, peacebuilding, civil – military relations, combating violent extremism, and combating "terrorism". The research is based on a study of twenty - six cases of transformation in twenty countries and represents a carefully selected sample from a wider global phenomenon. This study raises several questions: How and why do collective transformations from armed to unarmed activism happen and what are the conditions for initiating and sustaining these processes? What are the different trajectories of moving away from armed action? Does the transformation happen after a military victory, a military defeat, or a draw in an armed conflict between an insurgent group and an incumbent authority?

تتناول هذه الدراسة التحولات من العمل السياسي المسلح إلى العمل السياسي السلمي، مع التركيز على التعريفات العلمية المستعملة، والمتغيرات السببية، والمسارات الديناميكية، وتداعياتها على الدول. كما تهتم بوضع تحولات العمل السياسي من المسلح إلى السلمي ضمن مسار الانتقال الديمقراطي، وبناء السلم، والعلاقات المدنية-العسكرية، ومكافحة التطرف العنيف، ومكافحة "الإرهاب". ويستند هذا البحث إلى دراسة ست وعشرين حالة تحول وقعت في عشرين بلدا، وهي تمثل عينة مختارة بعناية لظاهرة عالمية. وتطرح هذه الدراسة مجموعة من الأسئلة: كيف تحدث عملية تحول من السلاح إلى السلام؟ ولماذا تحدث؟ ما الشروط الضرورية لإطلاق عملية تحول السلاح إلى السلام؟ وما شروط استدامتها؟ وما المسارات المختلفة للنأي عن العمل المسلح؟ أيحدث التحول بعد تحقيق انتصار عسكري، أم في إثر هزيمة عسكرية، أم أثناء إحراز تعادل في نزاع مسلح بين جماعات متمردة وسلطات قائمة؟

ISSN: 2307-1583

عناصر مشابهة