ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود الدكتور أبي بكر العزاوي في الدلالة المعرفية: الاستعارة والفضاء اللغوي

العنوان المترجم: The Efforts of Dr. Abu Bakr Al-Azzawi in Cognitive Semantics: Metaphor and Linguistic Space
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عباس، باسم عبيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، حيدر غضبان محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 1 - 27
DOI: 10.33855/0905-027-002-003
ISSN: 1992-2876
رقم MD: 1074573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللسانيات | الدلالة المعرفية | اللسانيات الإدراكية | الفضاء اللغوي | الاستعارة المعرفية | Linguistics | Cognitive Semantics | Cognitive Linguistics | Linguistics Domain | Conceptual Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: احتلت اللسانيات المعرفية منزلة كبيرة في الدراسات اللسانية العربية الحديثة في ثمانينيات القرن العشرين، وقد قدم علماء عرب أجلاء في هذا الميدان إسهامات جليلة، وكان من بين هؤلاء العلماء الدكتور المغربي أبو بكر العزاوي. وتكمن أهمية البحث في أنه يكشف عن جهود أبي بكر العزاوي في وصف نظريات الدلالة المعرفية (الاستعارة والفضاء في اللغة) ونقدها، وبيان النظرية الملائمة بحسب ما يراه- لتكون مبادؤها إجراءات تحليلية للفضاء في اللغات الطبيعية. وهي جهود أغفلتها الدراسات التي تناولت جهود العزاوي اللسانية مكتفية بالتعريف بتصوراته الحجاجية أو بجانب منها. وقد تقسم البحث بحسب مادته- إلى مدخل تعريفي بجهود العزاوي في اللسانيات المعرفية، تلاه مبحثان، تناولنا في الأول منهما جهود العزاوي في الاستعارة المعرفية. وخصصنا الثاني بجهود العزاوي في وصف نظريات الفضاء في اللغة. ثم ختمنا البحث بخاتمة بينا فيها أهم نتائج البحث، فقائمة بالمصادر.

This study deals with cognitive linguistics which has recently gained much interest in the modern Arabic linguistic studies. Many Arab linguists have made significant contributions in this respect; one of them is Dr. Abu Bakr Al-Azzawi whose descriptive and critical efforts are tackled here in relation to cognitive semantics (metaphor and the linguistic domain). Additionally, this study shows his views concerning the proper theory which employs analytical procedures for the domain in the natural languages. These points, which are mostly ignored by the previous studies, are elaborated on and explained in this study.

ISSN: 1992-2876

عناصر مشابهة