ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظرية الدلالية في السياق المعرفي: مبادئ وقيود

العنوان بلغة أخرى: Semantic Theory in a Cognitive Context: Principles and Constraints
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خولي، أحمد راسم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Khouli, Ahmed
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 47 - 60
DOI: 10.33685/1317-000-073-004
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1234373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالة التصورية | البنية التصورية | القيد المعرفي | الوجاهات | Conceptual Semantics | Conceptual Structure | Cognitive Constraint | Interfaces
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة مناقشة مجموعة من المبادئ والقيود التي تهم النظرية الدلالية في السياق المعرفي (الإدراكي)، وذلك انطلاقا من افتراض قاعدي مفاده أن موضوع النظرية الدلالية مفتوح علميا بما أنه يستلزم التعامل مع معطيات غير متجانسة: لسانية، وإدراكية، ومعرفية، وعصبية، ومنطقية، واستدلالية، وثقافية، واجتماعية. وذلك ما تفرضه، ببساطة، طريقة اشتغال الذهن البشري، حيث على النظرية التي تتغيا البحث في اشتغاله، ودراسة سيرورات إنتاجه المعنى، أن تكون نظرية ذات استراتيجية علمية مفتوحة. وعليه؛ تسعى هذه الدراسة إلى تنظيم النظرية الدلالية في إطار دراسة التصورات، وذلك من خلال الاعتناء بنظرية الدلالة التصورية لراي جاكندوف، فترصد، أولا، طائفة من المبادئ والقيود للدلالة التصورية، ثم تحدد، ثانيا، مفهوم البنية التصورية، وعلاقته بالنظرية الدلالية.

This study attempts to present a set of principles and constraints related to semantic theory in the cognitive context. This is based on a basic assumption that states that the subject of semantic theory is a scientifically open topic that deals with various data: linguistic, cognitive, perceptual, logical, social, and cultural. Based on the foregoing, this study seeks to organize the semantics within the framework of the study of concepts. By focusing on the conceptual semantics of Ray Jackend off. The study first identifies a set of principles and constraints for conceptual semantics, then defines secondly the concept of conceptual structure and its relationship to semantic theory.

ISSN: 2311-519X