ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Human Resources Capacity Building in Accessible Tourism in Egypt

العنوان بلغة أخرى: بناء قدرات الموارد البشرية بمجال السياحة الميسرة
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: موريس، ميريل إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حجازي، محمد عبدالرحمن (م. مشارك), الأخرس، هبة الله عاطف إبراهيم (م. مشارك), عيد، نيفين جلال إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 82 - 89
DOI: 10.21608/JAAUTH.2019.92004
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1075378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة الميسرة | الاتجاهات | الوعي | الموارد البشرية | Accessible Tourism | Attitudes | Awareness | Human Resources
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى رفع قدرات العاملين بمجال السياحة عن طريق تقييم مستوي الوعي والاتجاهات لديهم تجاه نمط السياحة الميسرة. كما تؤكد على أهمية التدرب بذلك المجال المهم، حيث أن الوعي إلى جانب التدرب يشكلان معاً أهم العناصر تأثيراً في تغيير الاتجاهات. ولقد أوضحت الدراسات السابقة وجود قصور واضح في الوعي بنمط السياحة الميسرة، كما أشارت إلى أن المعوقات الخاصة باتجاهات الموارد البشرية نحو السياح من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة تعد من أصعب المعوقات التي تواجههم على الإطلاق. لذا تعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي تتناول تقييم اتجاهات الموارد البشرية بمصر تجاه نمط السياحة الميسرة. اتبعت الدراسة المنهج المختلط لتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال المقابلات الشخصية مع عدد من المسئولين وخبراء السياحة المهتمين بالسياحة الميسرة من خلال استمارات استقصاء تم توزيعها على عينة من الموارد البشرية العاملين بالفنادق وشركات السياحة. تسهم الدراسة بوجه عام في تحسين نوعية الخبرة تجاه السياح من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بمصر.

This research aims to evaluate the existing awareness and attitudes of tourism staff towards Accessible Tourism and underline the urgent need for training on Accessible Tourism, since awareness and training are the most effective means of changing attitudes. Reviewing the literature revealed lack of awareness of Accessible travel in addition to negative attitudes of human resources towards this tourism. Data were collected through semi-structured interviews with different stakeholders related to Accessible Tourism issue. This is followed by a questionnaire to human resources in travel agencies and hotels. This research contributes to improving the quality of the experience of People with disabilities and seniors in the Egyptian context.

ISSN: 1687-1863