ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في إشكالية إستعمال المصطلح النحوي كتاب الجمل المنسوب للخليل وغيره أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: In the Problematic Use of Syntactic Terms: A Case Study of Aljumal Attributed to Al-Khalil and Others.
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الحسن، أحمد حسن إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو هولا، رياض رزق الله منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مايو / شوال
الصفحات: 148 - 232
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 1075486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصطلحات النحوية | الجمل في النحو | الخليل بن أحمد | ابن شقير | ابن خالويه | Syntactic Terms | Al-Khalil bin Ahmed AlFaraahidi | Aljumal fi alnnahw | Ibn Khaalaway | Ibn Shuqair
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: مدار هذه المباحثة على المصطلح النحوي في كتاب "الجمل في النحو" المنسوب للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت ١٧٥ هـ)، التي ينازعها فيها ابن شقير (317 هـ)، وابن خالويه (٣٧٠ هـ)، ليقف فيها الباحث على إشكالية تتعلق بالاستعمال المصطلحي في الكتاب. ما يدفع إلى إجراء هذه المباحثة ما وجده الباحث من استعمال مصطلحي يغاير المعهود عند بعض النحاة القدامى والمحدثين فيما نصوا عليه من تغاير الاصطلاح لمدلول واحد، وعده من باب الترادف التام، كعدهم مصطلح "القطع" عند الكوفيين مرادفاً "الحال" عند البصريين، إضافة إلى الوقوف على مصطلحات جديدة، واستعمالات جديدة لمصطلحات معروفة. في إطار دوافع البحث، ووفق الأسس العلمية تأسست هذه المباحثة على مبحثين: المبحث الأول: في التعدد المصطلحي، استعمل فيه مؤلف الكتاب المصطلحين البصري والكوفي جنباً إلى جنب، لتبين المباحثة أن هذا التعدد مثل تغايراً وظيفياً في الاستعمال، في بعض المصطلحات، ومثل في أخرى استعمالا مرادفا. المبحث الثاني: التفرد في الاصطلاح أو الاستعمال، فتكشف المباحثة عن صناعة مصطلحية عند المؤلف، وعن استعمال جديد في المدلول لمصطلحات مستعملة من قبل، وسبق هذين المبحثين مقدمة، وتلتهما خاتمة تبرز أهم نتائج البحث.

This study analyzes the use of grammatical terms in Sentences in Syntax attributed to Al-Khalil Ibn Ahmed Al-Faraahidi (d. 175 AH). It is also claimed that Ibn Shuqair (317 AH) and Ibn Khaalawayh (370 AH) authored this book as well. The researcher investigates the problematic use of terminology in the book. The researcher has found out that the use of syntactic terms today is different from those used by early grammarians. They have observed that there is a different signifier for the same sign, considering it as a complete synonymy. For example, the term "al-Qat’" in Koufa is synonymous to that of "Al-Hal" in Busra. The research also explores other new terms and uses. Methodologically, this study is based on two headings: The first one looks into the terminology pluralism, in which Al-Farahidi used the Kufian and Busrian terms side by side; to show that this plurality represented a functional variation in use in some terms and represented synonymy in other terms. The second heading focuses on the uniqueness of the terminology or use. The research reveals the terminology making of the author and a new use for the meanings of terms used before. Besides, the study has an introduction and a conclusion highlighting the most important research results.

ISSN: 1658-4198