ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي للأمهات قائم على استراتيجية التقليد في تحسن حالة أطفالهن الأوتيزم

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Training Program for Mothers Based on Imitation Strategy for Improving their Children's Case
المصدر: المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الخولي، هشام عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، غادة حسني عفيفي (م. مشارك), قنديل، إيمان رجب السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 118 - 145
ISSN: 2537-0103
رقم MD: 1076346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين حالة طفل الأوتيزم من خلال استراتيجية التدريب على التقليد التبادلي المقدمة لهم من خلال الأمهات وذلك لتنمية مهارات التقليد ومما قد ينعكس أثره على تحسن حالة طفل الأوتيزم من ناحية (الانتباه -التواصل -التفاعل الاجتماعي -سلوكيات نمطية)، تقديم خدمات تدريبية لأمهات أطفال الأوتيزم. وتكتسب الدراسة الحالية أهمية تستمد أولا من العينة التي تجرى عليها، وثانيا من المضمون التربوي والتجريبي لها، فأطفال الأوتيزم يعانون من قصور في مهارات التقليد وهو أحد المحددات التشخيصية البارزة للأوتيزم والتي تعرقل سلوكيات أكثر تعقيدا مثل التواصل والتنشئة الاجتماعية. ومن هنا تأتي حاجة هؤلاء الأطفال إلى تحسين مهارات التقليد حتى ينعكس إيجابا في بعض المظاهر السلوكية الأخرى لديهم، وتقديم المساعدة لأمهات أطفال الأوتيزم في سبيل العمل مع أطفالهن. ولقد صممت في هذه الدراسة العديد من الجلسات التدريبية التي تهدف إلى تحسين مهارات التقليد لدى عينة من أطفال الأوتيزم قوامها 5 أطفال (ذكور) ممن تتراوح أعمارهم من 3 الى 6 سنوات ومعرفة أثر ذلك المظاهر السلوكية الأخرى لديهم، ولقد اعتمدت الباحثة بشكل رئيسي على استراتيجية التدريب على التقليد التبادلي بالإضافة إلى بعض الفتيات الأخرى كما استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة مهارات التقليد لدى أطفال الأوتيزم وبطاقة ملاحظة الأمهات على استخدام الاستراتيجية بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المقترح. ولقد أفادت نتائج الدراسة بوجود فرق دال إحصائيا بين درجات هؤلاء الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على بطاقة ملاحظة مهارات التقليد لدى أطفال الأوتيزم في اتجاه القياس البعدي، كما أفادت نتائج الدراسة بوجود فرق دال إحصائيا بين درجات أمهات هؤلاء الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على بطاقة ملاحظة الأمهات على استخدام الاستراتيجية في اتجاه القياس البعدي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى جود فرق دال إحصائيا بين درجات هؤلاء الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على قائمة المظاهر السلوكية لدى أطفال الأوتيزم في اتجاه القياس البعدي.

The current study goal is to provide a training program for mothers of children with autism based on reciprocal imitation strategy to develop imitation skills in children. It may be reflected in its impact on improving children with autism status and to provide training services to mothers of children with autism. The current study gains its importance from its sample and from its experimental educational content, children with autism suffer from impairment in imitation skills that considered to be of the prominent diagnostic determinants of autism, that hider more complex behaviors of communication and socialization. Thus those children in need to develop imitation skills reflected in its impact on improving children with autism status and provide mothers of children with autism with training services. The current study based on some training sessions to improve imitation skills in a sample (5) male children with autism and their mothers. The current study used the following tools Behavioral manifestations inventory, Observation imitation skills inventory, Observation inventory for mothers, and the training program for mothers of children with autism. The main findings showed that there is significant statistically difference (05.0) between the mean ranks of pre and post scales for children with autism on observation imitation skills inventory in favor of post scale. And that there is a significant statistically difference between the mean ranks of pre and post scales for children with autism on observation inventory for mothers in favor of post scale.

ISSN: 2537-0103