ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







غياب صاحب الحق أو أحد العاقدين في التبرعات وآثاره الفقهية

العنوان بلغة أخرى: The Absence of the Right-Holder or One of the Contractors in Donations, and its Jurisprudential Implications
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العاني، آيات عدنان وهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيلاني، عبدالله إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 101 - 127
DOI: 10.33976/1947-028-001-003
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1076834
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صاحب الحق | التبرعات | غيبة | Absence | Right Holder | Custody
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة البحث في عقود التبرعات حال غياب صاحب الحق فيها وما يترتب عليها من آثار فقهية، وسلك الباحث في دراسته المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وذلك بتتبع أقوال الفقهاء في المسألة ثم المقارنة والتحليل، وخلصت الدراسة إلى الأمور التالية: إذا كان العقد عقد كفالة وكانت الكفالة بمال أو وجه وغاب الأصيل عن الكفالة عند حلول الأجل، يغرم في هذه الحالة الكفيل، أما في حالة الوقف فإذا كان الموقوف عليه شخصا معينا وغاب عن الوقف كأن يكون الوقف على شخص معين ومات هذا الشخص، تؤول في هذه الحالة المنفعة لأقرب عصبة الواقف من الفقراء، أما إذا كان الموقوف عليه جهة معينة كمسجد أو مدرسة وغاب الموقوف عليهم لأي سبب من الأسباب فيحق بيع الوقف واستعماله بما ينفع، وأما في حالة الوكالة فإن التعاقد بين الموكل والوكيل الغائب يفترض فيه تدخل وسيط لإيصال إرادة الموكل حتى تتحد بإرادة الوكيل، سواء كانت رسول أو آلة إلكترونية أو غيرها من الوسائل، ويعتبر مجلس العقد في غياب الوكيل مجلسا حكميا، وليس حقيقيا.

This study deals with the contracts of commitment to have custody of something belongs to somebody in the case of the absence of the right holder and its jurisprudential implications. The researcher studied on base of inductive method and analytical method by a follow-up reading the scholars' opinions, and comparing, analyzing them. The study concludes that if the contract is a guarantee contract, to pay money or bring the wanted person, in this case the guarantor must pay financial penalty. In the case of the waqf, if the benefiter person is absent, thus the benefit goes to the most vulnerable relatives of the donner. But if the benefiter is a party such as Mosque or school and benefiter persons are absent; thus the waqf property can be sold and used in another benefit way. But in case of being an agency; thus the contracting between the agent and the original person have to be enter as a mediator to achieve the owner's willing, either by a messenger or an electronic apparatus or others; thus the contract council will be virtual.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة