ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم الأصل المعرفي في الإسلام ومرتكزاته

العنوان بلغة أخرى: The Concept of the Cognitive Origin in Islam and its Based
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: ديك، فضل علي فضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطالقة، أحلام محمود علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 128 - 148
DOI: 10.33976/1947-028-001-004
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1076843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصل | المعرفة | الأصل المعرفي في الإسلام | مرتكزات الأصل المعرفي | Origin | Knowledge | The Knowledge Origin | The Based of Origin Knowledge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مفهوم الأصل المعرفي في الإسلام ومرتكزاته، ولتحقيق هذا الهدف قسمت إلى مبحثين؛ تناول المبحث الأول التأصيل النظري لمصطلحات المعرفة والأصول تمهيدا للوصول إلى تعريف جامع مانع للأصل المعرفي في الإسلام. وخصص المبحث الثاني لإلقاء الضوء على مرتكزات الأصل المعرفي في الإسلام وهي مرتكز وحدة المعرفة، مرتكز تحديد ميادين المعرفة، مرتكز تكامل المعرفة وشموليتها، مرتكز مسؤولية المعرفة، ومرتكز مراتب المعرفة وتصنيفاتها. وخلصت الدراسة إلى أن الأصل المعرفي في الإسلام يشير إلى "كل ما يستند إليه في بناء منظومة المفـاهيم والتصـورات والحقائق المنبثقة عن المرجعية الإسلامية المتعلقة بالمعرفة ومصادرها، وأثرها النظري والعملي. كما خلصت الدراسة إلـى أن أصل المعرفة هو الله سبحانه وتعالى، وأن ميادين المعرفة تحددت بميدان عالم الغيب وعالم الشهادة، وأن أبرز صور تكامل المعرفـة وشموليتها: التكامل بين النظرية والتطبيق في المعرفة، والتكامل بين مصادر المعرفة (عالم الغيب وعالم الشهادة)، التكامل بين وسائل المعرفة (الوحي والعقل والحواس)، التكامل بين العلوم التطبيقية والعلوم الدينية، وأن من مسؤوليات المعرفـة التبليغ والعمل، وأنها تمر بمراحل ومراتب متعددة.

This study aims at defying of cognitive origin in islam and it's based. To achieve the purpose of this study it was divided into two sections the first one talked about the theoretical rooting of the terms of knowledge, and origins. In order to arrive at a definition of the cognitive origin in islam. The second section talked about the based of cognitive origin in islam which includes: knowledge unite knowledge identification integration and comprehensiveness of knowledge the responsibility of knowledge and its grading and classifications. The study found that cognitive origin in islam is a system of concept perception and facts. Emanating from the Islamic reference to knowledge and its sources. And the knowledge fields have been identified in the world of the unseen and the world of seen. And the integration between the means of knowledge revelation mind and senses the integration between the applied science and religions science. And finally the responsibility of knowledge is to call for Islam and work for it.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة