ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاسم المتضمن تزكية أو مدحا: دراسة حديثية فقهية

المصدر: مجلة الجمعية الفقهية السعودية
الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية الفقهية السعودية
المؤلف الرئيسي: الصياصنة، عمار أحمد بن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: شوال
الصفحات: 515 - 571
ISSN: 1658-2969
رقم MD: 1076869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اسم المولود | التسمي بما فيه تزكية | الأسماء المكروهة | Name of the Newborn | Naming Implying Commendation | Undesirable Names
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل جميع الأحاديث الواردة في منع التسمي باسم يتضمن تزكية أو مدحا. ويهدف إلى بيان درجتها من حيث الصحة والضعف، وتحرير القول في دلالتها. والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي الاستنتاجي، المتمثل في استقصاء كل ما ورد في هذه المسألة من أحاديث، والحكم عليها، والوقوف على آراء العلماء تجاهها. وخلص البحث إلى أن الأحاديث الواردة في هذه المسألة خمسة أحاديث، تم بيان أسانيدها واختلاف ألفاظ الرواة فيها. وكانت النتيجة: أنه لا حرج من التسمي بكل اسم حسن، ولو تضمن تزكية ومدحا؛ من باب التفاؤل بأن يكون صاحبه كذلك، ولا حرج من التسمي باسم (بركة، ونافع، وأفلح، ورباح، ويسار) وما في معناها من الأسماء، ولكن لا يحل التشاؤم بنفي شيء منها.

This research tackles and analyzes all the hadiths mentioned in prohibition on naming or giving a name that implies commendation or praise. It aims to indicate their ranks in terms of being sahih ("authentic") or da'if ("weak") and detail (trace the origins) of their significance/ denotation. The approach employed is the inductive deductive approach, which is to examine all the hadiths in this matter and their classification (rank) and approach the views of Scholars on them. The paper concluded that the hadiths in this matter are five hadiths, the isnad (narrators who have transmitted the report) and the different narrated texts (wordings) of which have been indicated. The Conclusion: The permissibility of naming or giving a good name that implies commendation or praise; out of optimism that the bearer of such name will resemble it. It is permitted to give names such as (Baraka, Nafi’, Aflah, Rabah and Yassar) and their related meanings. However; Pessimism shall not fall for not giving such names.

ISSN: 1658-2969

عناصر مشابهة