ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأصيل العلاقات الدولية فقهياً وقانونياً بين السلم والحرب: دراسة فقهية مقارنة مع القانون الدولي

العنوان بلغة أخرى: The Origin of International Relations is Jurisprudence and Legally Binding Between Peace and War: Comparative Juristic Study with International Law
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العمر، تيسير خميس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخلايلة، أنس محمد عوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 23 - 41
DOI: 10.33976/1947-028-002-002
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1076932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الدولية | السلم | الحرب | القانون الدولي | International Law | The War | The Peace | International Relation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: دأب باحثوا القانون الدولي-في تقييم العلاقات الدولية-على وصف الحال فيها، أنها مرتبطة بطبيعة التشابكات المصلحية، أو العدائية بين الدول، ومن خلال هذه النظرة، يكيفون العلاقة سلما أو حربا، ثم سرت هذه البحوث إلى الفقه الإسلامي، هل العلاقة مع غير المسلمين قائمة على الحرب أو السلم؟ وليجاب على هذا التساؤل، وتحديد طبيعة علاقة المسلمين مع غيرهم، أتقوم على السلم أم على الحرب؟ قدم الفقهاء المسلمون رأيين، أحدهما يقول: إن العلاقة تقوم على الحرب. والآخر يقول: إن علاقة المسلمين بغيرهم تقوم على أساس السلم، سنعرض لآراء الفريقين، ونناقشهما، ثم نبين الراجح منهما، ونقارن ذلك مع القانون الدولي، الذي لا يتجاوز في أحكامه وصف الحال، الذي عليه العلاقات الدولية.

International law, which regulates international relations and classifies them if they are based on peace or war, Muslims and others wonder about the nature of the relationship of Muslims to others: I am on the peace or the war? Muslim jurists presented two views, one of which says: The relationship is based on war. The other says: The relationship of Muslims to others is based on peace. We will present the views of the two groups and discuss them and then show the most likely ones, and compare this with international law, which is no more than a description of the situation, which is the international relations.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة