ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام التعامل بالعملات الإلكترونية "البيتكوين ومثيلاتها": دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقوانين الدولية

العنوان بلغة أخرى: The Provisions of Dealing in Digital Currencies "Bitcoin and the Like": Comparative Study between Islamic Jurisprudence and International Laws
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، عمار عبد حافظ عبد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44, ج3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 304 - 313
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1077448
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

162

حفظ في:
المستخلص: وإن من الأمور المعاصرة، التي شهدت تسارعا في الانتشار، وشهرة كبيرة في الاتساع، مسألة العملات الرقمية التي عادة ما يطلق عليها تسمية (Bit-Coin) وهي عملة معنوية إن صح القول، ونظام دفع عالمي، يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل، تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها! وهي أول عملة رقمية لامركزية، فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية، بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، وتتم المعاملات بشبكة الند - للند بين المستخدمين مباشرة، دون وسيط، من خلال استخدام التشفير. ويتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عقد الشبكة، وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام، يسمى سلسلة الكتل، اخترع البيتكوين شخص غير معروف، أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو، وأصدر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009م. ويتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين، ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى، واعتبارا من فبراير ٢٠١٥، فقد اعتمد أكثر من 100.000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع، وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام ٢٠١٧، هناك ما يزيد على خمسة ملايين مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين! وقد تنوعت هذه العملات وتعددت أشكالها، ودخلت التعاملات إلى بعض الدول العربية، فقد أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة نظامها الخاص لبدء التعامل بالعملات الإلكترونية (كرييتوكارنسي) وهي عملة مشفرة تستخدم لتأمين المعاملات وحماية الأصول المالية. من هذا المنطلق، ارتأيت أن أجمع مادة علمية من هنا وهناك، تخص العملات الرقمية، وأن أدرسها دراسة مقارنة، وأن أبين الحكم للتعامل بهذه العملات بين الشريعة الإسلامية، وآراء رجال الدين في الديانة المسيحية، وكذلك الأحكام والتشريعات القانونية المعاصرة في هذا الخصوص، فكان بحثي مقسما إلى المباحث الآتية: المبحث الأول: ماهية العملات الإلكترونية، واشتمل على مطالب، تحدثت فيها عن تأسيس هذه العملة، وماهيتها، وسريتها، ومحفظتها، وطرق الحصول عليها، وتعدينها، وأسعارها، وتطبيقاتها. وأما المبحث الثاني: فخصصته لهذه العملة في القانون الدولي، وتكلمت فيه عن الاعتراف الدولي بهذه العملة، وطرق الدفع بها، ودخولها للعالم العربي، وانتشار الصرافات الآلية. وأما المبحث الثالث: فجعلته في حكم التعامل بالبيتكوين في الإسلام والمسيحية، وبينت آراء المجيزين والمحرمين للتعامل بها، مع أدلتهم، وناقشتها. ثم ختمت بأهم النتائج والتوصيات، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع، ومن الجدير بالذكر أن من يطلع على البحث سيجد أغلب المصادر هي (الإنترنت) وهذا بديهي؛ لأن هذا الموضوع من المواضيع المعاصرة الحديثة، الذي لم يؤلف فيه كتاب أو مرجع، فجل ما أخذته سيكون من مواقع الإنترنت، الأجنبية منها والعربية، سائل المولى عز وجل أن ينفعني به وقارئه والجميع، والحمد لله أولا وآخراً.

Praise be to Allaah. He says: "And the reward of all who is aware of knowledge," and prayers and peace be upon our master Muhammad, who says: "The angels put their wings to the seeker of knowledge, Our modern times have witnessed great knowledge developments, great scientific breakthroughs, and the introduction of modern technologies in all aspects of life, social, political, educational, economic, and technology has become necessities of life, it is indispensable to use technology in our communication with each other, As a small village, unlimited in distances and spaces, the distant technology has come close, and unfortunately, the distant ones. But we will leave these negatives for further research, and focus on the advantages we have obtained from these technologies. One of the most rapidly expanding, and widely popular, is the issue of digital currencies, commonly referred to as Bit-Coin, a moral currency, and a global payment system comparable to other currencies such as the dollar or the euro, But with several fundamental differences, most notably that this currency is a fully electronic currency, trading online only without a physical presence! It is the first decentralized digital currency, a system that operates without a single central repository or manager, that is, different from traditional currencies, with no centralized regulatory authority behind it. The transactions are peer to peer, without intermediaries, through the use of encryption. These transactions are verified by means of a network contract, recorded in a public and distributed book of accounts, called a series of blocks, invented by an unknown person or a group of people known as Satoshi Nakamoto, and issued as an open source program in 2009. As of February 2015, more than 100,000 traders and sellers of Bitcoin were adopted as payment currency. Cambridge University research estimates suggest that in 2017, there are over five Millions of users use a wallet for digital currency, and most of them use Bitcoin! These currencies have diversified and diversified, and transactions have entered into some Arab countries. The United Arab Emirates has established its own currency trading system (cryptocracy), an encrypted currency used to secure transactions and protect financial assets.

ISSN: 1813-4521