ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة غصب العقار في القانون الأردني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Real Estate Abduction Crime in the Jordanian Penal Code: A Comparative Study
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو عيسى، حمزة محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 15
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1077686
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الجزائي | الجرائم الواقعة على الأموال | حماية العقارات | Criminal Law | Offences Against Funds | Real Estate Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: عنى هذا البحث ببيان أحد أوجه الحماية الجزائية للعقارات، حيث هدف إلى تسليط الضوء على الأحكام القانونية لجريمة غصب العقار الواردة في المادة (448) من قانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة (1960)، وذلك من خلال تحليل أركان هذه الجريمة وبيان عقوبتها وظروفها المشددة، بالإضافة إلى التعرض إلى بعض الأحكام الإجرائية الخاصة بتحريك الدعوى الجزائية لهذه الجريمة، مستخدما منهج البحث القانوني الوصفي والتحليلي مع إجراء المقارنة بالقانونين اللبناني والمصري، وحرص البحث على تتبع موقف القضاء الأردني في كل مواضع البحث. وتوصل البحث في خاتمته إلى عدد من النتائج وقدم بعض المقترحات التي يرى الباحث ضرورتها لتعزيز الحماية الجزائية للعقار ولتكون أفضل مما هي عليه.

This research aims to shade light on the legal aspects real estate abduction crime contained in Article 448 of the Jordanian Penal Code No.16 of the year 1960, by analyzing crime elements and through a review of punishment and aggravated circumstances, and show initiate proceedings of the criminal prosecution of this crime. Using descriptive and analytical legal research methodology, by comparing the Lebanese and Egyptian laws, and the keenness of research to follow the position of the Jordanian judiciary in all areas of research. The research concluded in its conclusion to a number of results and some of the recommendations that the researcher considers necessary to be the criminal protection of the property better than it is.

ISSN: 1605-2579