ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسائل القانونية الممنوحة لحائز العقار في مواجهة الدائن المرتهن : دراسة مقارنة في القانونين الأردني والعراقي

العنوان بلغة أخرى: Legal Means afforded to the Landholder in Counterface of the Mortgagee Creditor : A Comparative Study in Jordanian and Iraqi Laws
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو الهيجاء، محمد إبراهيم عرسان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدليمي، علاء شوكت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1459 - 1478
DOI: 10.12816/0035126
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 789036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدائن المرتهن | Landholder | حائز العقار | Mortgagee creditor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: The study of the means granted to the holder of the property to avoid execution on mortgaged to confront both the Jordanian and Iraqi legislatures. Reached both legislations missed to address some cases. The Jordanian legislature has also not addressed unlike the Iraqi legislature to clear the mortgaged property. The Jordanian legislature has also recommended that the procedures for clearing the mortgaged, and recommended the Iraqi legislature to enact on stick fruits with mortgaged property.

تهدف هذه الدراسة إلى بيان الوسائل الممنوحة لحائز العقار في تفادي التنفيذ على العقار المرهون بمواجهته في كل من التشريعين الأردني والعراقي. وقد توصلت إلى إغفال كلا التشريعين معالجة بعض الحالات التي يجبر معها الحائز على وفاء الدين المضمون بالرهن التأميني، كما لم يعالج المشرع الأردني على خلاف المشرع العراقي إجراءات تطهير العقار المرهون. كما أوصت المشرع الأردني النص على إجراءات تعنى بتطهير العقار المرهون، وأوصت المشرع العراقي بوضع حكم على الثمار التي تلحق بالعقار المرهون.

ISSN: 1026-3748