ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العجز العام في الموازنة العامة على زيادة الدين العام: دراسة حالة الأردن للفترة 2006-2016

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Public Deficit in the Public Budget on Increasing the Public Debt: Jordan Case Study for the Period 2006-2016
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو خديجة، محمد عبدالله عبدالحليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمري، ناظم محمد نوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1078003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين العام | العجز | الموازنة العامة | المبعوثات الخارجية | Public Debt | Deficit | Budget | External Subsidies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العجز العام في الموازنة العامة على الدين العام في الأردن، حيث تم إجراء هذه الدراسة للفترة 2006-2016، للتعرف على حجم وطبيعة تأثير العجز العام للموازنة على الدين العام في الأردن. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها وجود أثر وذو دلالة إحصائية للعجز العام في الموازنة العامة على زيادة الدين العام في الأردن بسبب عجز إيراداتها عن تغطية نفقاتها، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير عكسي وذو دلالة إحصائية للعجز العام في الموازنة العامة في ظل وجود المتغير الضابط (المعونات الخارجية) على تخفيض الدين العام في الأردن، حيث أن زيادة المعونات الخارجية تساهم في تخفيض حجم العجز في الموازنة العامة للدولة. في نهاية الدراسة أوصت الدراسة بضرورة قيام الدولة بتخفيض نفقاتها الجارية والعمل على استثمار المعونات الخارجية في المشاريع الاستثمارية المدرة للدخل بهدف تنويع مصادر الدخل والعمل على تخفيض حجم العجز في الموازنة العامة.

This study aimed at identifying the effect of public deficit in budget on Jordan public debts, the study was conducted for the period 2006-2016 to identify the size and nature of budget deficit on Jordan public debts. The study reached to many conclusions of which the most important one was the existence of significant effect of public deficit in budget on increasing public deficit due to inability of its revenues to cover its expenses, the study also concluded an adverse significant effect of public deficit in budget with the existence of the controlling variable (external Subsidies) on decreasing public debts, as the increase in external subsidies will contribute to a reduction in budget deficit. At the end the study recommended that the state should reduce its current expenditures and invest external subsidies in income generating projects in order to diversify its sources of revenue and should work toward reducing its current expenses so to reduce budget deficit.

ISSN: 1605-2579