ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج المنتجب الهمذاني في القراءات وتوجيهها في كتابه "الفريد في إعراب القرآن المجيد"

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Method of Al-Muntajab Al-Hamadhani on the Ways of Reciting the Qur’an in his Book "Al-Fareed fi Irab al-Qur’an Al-Majeed"
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
المؤلف الرئيسي: الفيفي، سعاد بنت جابر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع120
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 259 - 345
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 1078357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وبعد، فإن كتاب (الفريد في إعراب القرآن المجيد) من أوسع الكتب عناية بإعراب مفردات القرآن الكريم، مع عناية ظاهرة من مصنفه - المنتجب الهمذاني - بعلم القراءات، إذ يعد كتابه هذا من أكثر كتب الإعراب إيرادا للقراءات مع الاحتجاج لها وتوجيهها، ولهذا فقد اهتم هذا البحث بتتبع وحصر وجمع هذه المواضع التي ذكرت فيها القراءات، ثم دراستها للوقوف على منهجه في عرض القراءات وتوجيهها في كتابه المشار إليه. هذا وأسأل الله أن يكتب بهذا البحث النفع والفائدة، كما أسأله التوفيق والسداد في القول والعمل.

Praise be to Allah and may peace and blessings be upon the Messenger of Allah, his household and companions. The Book “Al-Fareed fi ‘Irab al-Qur’an Al-Majeed” by Al-Muntajab Al-Hamadhani is one of the most important books that focused on the lexical conjugation of the Noble Qur’an, while paying attention to the ways of recitation. His book is considered the most comprehensive book of conjugation that discussed and analyzed the ways of recitation. Therefore, this paper explored, compiled and discussed all the instances of the ways of recitation in an attempt to figure out his method of addressing and analyzing the ways of recitation in his book mentioned above. I pray to Allah to make this paper beneficial and to make right our words and actions.

ISSN: 1319-2094