ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إفصاح شركات المساهمة السعودية عن ممارسات التنمية المستدامة في تقاريرها المالية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Sustainability Disclosure in Saudi Corporations Financial Reports: Field Study
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، أحمد حامد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 61 - 115
ISSN: 1658-404X
رقم MD: 1078427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ممارسة التنمية المستدامة | الإفصاح المحاسبي عن تقارير الاستدامة | التقارير المالية | المبادرة العالمية لإعداد التقارير | Sustainable Developments Practices | Accounting Disclosure of Sustainable Developments Reports | Financial Reports | Global Reporting Initiative "GRI"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى اكتشاف مدى إفصاح الشكات السعودية عن ممارسات التنمية المستدامة من خلال تحليل محتوى التقارير المالية السنوية المنشورة لعينة من الشركات المسجلة في البورصة السعودية، بالإضافة إلى تحديد مزايا ومعوقات الإفصاح عن ممارسات التنمية المستدامة. تم يجرء عينة من (١٤١) شركة من الشركات المسجلة في البورصة السعودية خلال الفترة من عام ٢٠١٣ م حتى عام ٢٠١٦م. واعتمد الباحث على أسلوب تحليل المحتوى وذلك لتحليل محتوى الإفصاح عن ممارسات التنمية المستدامة في التقارير المالية السنوية المنشورة، كما قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على عينة مكونة من: (١٤٠) مفردة من المديرين الماليين ومعدي التقارير المالية، المستثمرين، أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، ومراقبي الحسابات. تشير نتائج هذا البحث إلى أن الشركات السعودية تفصح عن ممارسات التنمية المستدامة في تقاريرها السنوية وليس في تقارير مستقلة، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الإفصاح المحاسبي عن ممارسات التنمية المستدامة للشركات السعودية محل الدراسة، كما أن معلومات الإفصاح كانت في صورة كمية ووصفية (إفصاح مختلط) أكثر منها كمية أو وصفية. واستناداً إلى ذلك توصى الدراسة بضرورة تبنى الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين إصدار معيار محاسي للتنمية المستدامة ينظم الجوانب المحاسبية هذه الممارسات، وتشجيع الشكات على تبني تقارير الاستدامة كتقارير مستقلة تفصح فيها عن ممارسات التنمية المستدامة مع ضرورة اعتماده من مرجع خارجي مثلما هو الحال في التقارير المالية السنوية، وفرض عقوبات على الشكات التي لا تصدر مثل هذا التقرير.

This Study aims to discover the extent of Saudi listed companies’ disclosure of sustainable development practices through performing content analysis of a sample of Saudi listed companies. In addition, this paper also aims to determine the advantages and difficulties of sustainable development’s disclosure. The Research sample consists of 141 of companies that were listed on Saudi stock market during the period from 2013 to 2016. The researcher used content analysis approach to analyze the content of published annual financial reports. In addition, the researcher also has conducted a field study on a sample of (140): financial managers, preparers of financial reports, teaching staff from Saudi universities, and auditors to test the hypothesis of the field study. The main results of this paper indicate that Saudi companies disclose about sustainable development in their main annual reports and not in separate reports. In addition, there is a low level of accounting disclosure of the sustainable development practices of the Saudi companies under study. The disclosure information was more quantitative and descriptive. Based on these results, the study recommends that Saudi Organization for Certified Public Accountants (SOCPA) should take the responsibility of issuing an accounting standard for sustainable development practices that organize the accounting aspects of such practices. SOCPA should also encourage companies to issue a separate report for sustainable development with the necessity of being confirmed by an independent auditor with imposing punishments on companies that do not issue such reports.

ISSN: 1658-404X