ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إفصاح الشركات المساهمة السعودية عن المسؤولية الاجتماعية في تقاريرها المالية : دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Extent Of Social Responsibility Disclosure In Saudi Corporate Financial Reports : A Field Study
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، أحمد حامد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النصيرات، عادل حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر / ربيع الآخر
الصفحات: 13 - 63
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 946884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفصاح المحاسبي | المسؤولية الاجتماعية | الشركات المساهمة السعودية | Accounting Disclosure | Social Responsibility | Saudi Corporations | Environmental Pollution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إفصاح الشركات المساهمة السعودية عن المسؤولية الاجتماعية في تقاريرها المالية، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات المساهمة السعودية والبالغ عددها (170) شركة، أما عينة الدراسة فتكونت من (384) مستجيبا من العاملين بالإدارات المالية (محاسبين، مدققين ماليين، محللين ماليين) في هذه الشركات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن الشركات المساهمة السعودية تفصح عن المسؤولية الاجتماعية في تقاريرها المالية فيما يتعلق بحماية البيئة، وأن مستوى هذا الإفصاح كان بدرجة مرتفعة، وتبين أيضا أنها تفصح عن المسؤولية الاجتماعية في تقاريرها المالية فيما يتعلق بأنظمة وقوانين حماية البيئة العامة، وأن مستوى هذا الإفصاح كان بدرجة مرتفعة. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات أهمها: ضرورة إفصاح الشركات المساهمة السعودية عن مكافآت وحوافز العاملين المتميزين بالأنشطة البيئية، والإفصاح عن الأنظمة والقوانين التشريعية المتعلقة بالرقابة على التلوث أو تخفيضه أو التخلص منه والإفصاح عن تكلفتها، مع وضع مخصصات مالية محددة للأمور الاجتماعية الطارئة.

This paper aims at identifying the extent of disclosure of Saudi corporations concerning their social responsibility in their financial reports. The population of the study consists of all Saudi corporate companies, totaling (170), and the sample of the study includes (384) respondents (accountants, financial auditors, financial analysts) in the financial departments in these companies. The most significant results of the study show that Saudi corporations have high level disclose of their social responsibilities in their financial reports with regard to the protection of the environment. It also revealed that they have high level of disclosure of social responsibilities in their financial reports with regard to the bylaws and laws of protection of the environment. In light of the above results, the researchers propose some recommendations, the most important of which are: it is necessary for Saudi corporations to disclose the rewards and incentives of employees highly distinguished in pro-environment activities, to disclose the bylaws and legislative regulations related to pollution control, reduction or disposal showing their cost, and to assign specific financial allocations for emergency social matters.

ISSN: 1658-3116