ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية نقدية لتبني معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام باستخدام النظرية المؤسسية ونظرية الشبكات الاقتصادية

العنوان بلغة أخرى: Analytical and Critical Study of Adoption of International Public Sector Accounting Standards Using Institutional Theory and Economic Networks Theory
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: غازي، حمادة السعيد المعصراوي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 277 - 345
ISSN: 1658-404X
رقم MD: 1078435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظرية المؤسسية | نظرية الشبكات الاقتصادية | معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام | The Economic Networks Theory | Institutional Theory | International Public Sector Accounting Standards "IPSAS"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الدوافع والمنافع التي تعود على كل دولة من تبنى معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام، وبيان دور المتغيرات البيئية والعوامل النظامية في كل دولة عند تبني معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام، وتم ذلك من خلال مسح شامل، وتحليل الدراسات السابقة التي تناولت المعايير الدولية في القطاع العام، وإجراء عدد من المقابلات الشخصية مع عدد من المحاسبين في وزارة المالية المصرية ووحدات الحكم المحلي. وتوصلت الدراسة إلى وجود منافع ناجمة عن تبنى معايير المحاسبة الدولية مثل تحسين المساءلة والشفافية وقابلية معلومات القطاع العام للمقارنة، لكن هذه المنافع الناتجة من تبنى المعايير ستتوقف على مدي تلائم المعايير مع المتغيرات البيئية والعوامل النظامية لكل دولة مثل العوامل القانونية والسياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والتنظيمية والهيكلية. كما وجدت الدراسة أن أهم العوامل المؤثرة في تبنى معايير المحاسبة للقطاع العام والمنافع الناتجة عنها هي العوامل القانونية والثقافية. وقام الباحث باقتراح خطة لإصدار معايير محاسبة للقطاع العام متوافقة مع معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام، بالاعتماد على مجموعتين من القواعد وهما القواعد الإدارية والتنظيمية، والقواعد الفنية.

The study aimed to analyze motives and benefits of adoption of International Public Sector Accounting Standards (IPSAS) and attempted to explain the role of environmental variables and systemic factors in each country when adopting IPSAS. The study achieved that objective using a survey, analysis of literature review and interviews with some accountants in the Egyptian Ministry of Finance and units of local administrations. The study found that there are many self-benefits of adopting IPSAS such as improving accountability, transparency and comparability of public sector information. But these benefits depend on the relevance of IPSAS with environmental variables and organizational factors of each country such as legal, political, economic, educational, cultural, regulatory and structural factors and the study found that legal and cultural factors are the most important factors among these factors. The researcher proposed a plan to issue accounting standards for the public sector in accordance with IPSAS, depending on two sets of rules: the administrative and organizational rules and technical rules.

ISSN: 1658-404X