ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحرف اليدوية فى تغيير الصورة الذهنية السياحية لمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Handcrafts in Changing the Tourist Mental Image of Al Ahsa, Saudi Arabia
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: أحمد، حاتم توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، أشرف على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 234 - 245
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1078694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنشيط السياحي | الحرف اليدوية | الأحساء مقصد سياحي | الصورالذهنية | Tourism Revitalisation | Handicrafts | Al Ahsa Tourist Destination | Mental Images
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقييم الوضع الحالي للحرف اليدوية والمشتهرة بها مدينة الأحساء منذ القدم، وتحديد العوامل الأساسية من خصائص وبنية تحتية وطرق تسويق وغيرها من العوامل التي تساعد في تطويرها بشكل إيجابي. لذا فان أهمية البحث تكمن في دراسة دور الحرف اليدوية في تنشيط السياحة وإظهار دور الإعلام السياحي في تغيير الصورة الذهنية؛ لتحقيق تنمية سياحية واقتصادية مستدامة للأحساء. وتعتمد الدراسة على التحليلات التي تمت من خلال المقابلات الميدانية مع الحرفيين وذوي العلاقة بالإضافة إلى التحليل الإحصائي لإجابات الاستبانات التي وزعت على عينات مختلفة لتحديد الفجوات التي تساعد على تغيير الصورة الذهنية للأحساء وتحريك أطر الابتكار والإبداع في هذا القطاع، لتكوين صورة ذهنية سياحية إيجابية عن الحرف اليدوية. وقد أظهرت النتائج وجود فجوة بين الإعلام وترويج الحرف اليدوية، ومن ثم تم تصميم مجموعة من الملصقات الدعائية كإحدى وسائل الإعلام السياحي والتي يسهل نشرها في المطارات والسفارات ووكالات السياحة وغيرها؛ لتغيير الصورة الذهنية لمدينة الأحساء كمقصد سياحي من خلال إبراز دور الحرف اليدوية كعامل جذب، بالإضافة إلى اقتراح بعض الاستراتيجيات والحلول لتطوير هذه الحرف، لتحسين وإنعاش الحركة السياحية الوافدة، وآثارها الإيجابية على النواحي الاقتصادية والاجتماعية للحرف والحرفيين. كما أظهرت الدراسة وجود جهد مبذول من الهيئات المختصة، إلا أنه ما زال هناك الكثير من المشكلات التي يعاني منها الحرفيون، منها نقص الدعم المادي ومعاملتهم في الحصول على الخامات كباقي المهن التي تعمل بشكل منتظم، بالإضافة إلى القصور في تدريب الحرفيين لرفع مؤهلاتهم وتطوير الحرف بشكل يحفظ تاريخها واستمرارها. كما تم التوصل إلى أنه لا بد من تبني استراتيجيات إعلامية/تسويقية منظمة عن الحرف اليدوية، تساعد في زيادة الإقبال على مدينة مهمة وتراثية مثل الأحساء.

The study aimed to assess the current status of Al Ahsa handicrafts, which have been known since ancient times, to identify the factors that can help handicrafts development and activate the tourist sector. This is as well as demonstrating the role of tourism media in changing the mental image, to achieve sustainable tourism development for Al Ahsa. The study carried out through field interviews with artisans and stakeholders and statistical analysis of answers to questionnaires distributed to different categories, to identify gaps that change the mental image of Al Ahsa, and, factors that help create a positive tourist mental image of handicrafts. The results showed a gap between the media and the promotion of handicrafts. The idea of designing posters was applied as a tourist media tool, which can spread the idea over those who were targeted, all over the world, to change the mental image of Al Ahsa as a tourist destination by highlighting the role of handicrafts. The study also showed the existence of an effort by the competent of Tourism Commission, but there are still many problems experienced by craftsmen and the lack of appetite of new generations to inherit crafts. The result also concluded that the media and marketing should adopt strategies on handicrafts that help to increase the demand for such an important heritage-rich city as Al Ahsa.

ISSN: 1319-6944