ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الاصطناعي وإدارة الأزمات: دراسة حالة لأزمة جائحة فيروس كورونا COVID-19

العنوان المترجم: Artificial Intelligence and Crisis Management: A Case Study of The Coronavirus COVID-19 Pandemic Crisis
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: العلوان، جعفر أحمد عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: س60, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 931 - 979
DOI: 10.36715/0328-060-999-004
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 1078803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدراة الأزمات | أزمة جائحة فيروس كورونا "COVID-19" | الذكاء الاصطناعى | مراحل إدارة الأزمات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1006

حفظ في:
المستخلص: مع تفشي فيروس كورونا، وزيادة القلق العالمي من هذا الوباء، وتفاقم عواقبه الصحية والاقتصادية والاجتماعية في معظم دول العالم، توجهت الكثير من الدراسات للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات؛ سعيا منها لكبح جماح هذه الجائحة. إلا أن النظرة الشمولية لدور الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات بشكل عام، وإدارة أزمة جائحة فيروس كورونا بشكل خاص، في جميع مراحلها، ما زالت غير واضحة. وإضافة إلى ذلك، فإن هناك غموضا في التحديات التي يمكن أن تؤثر سلبا على كفاءة الذكاء الاصطناعي في إدارة هذه الأزمة.
لذا هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أبرز أدوار الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات، وذلك بالتطبيق على أزمة جائحة فيروس كورونا في مرحلة ما قبل حدوث الأزمة، ومرحلة الاستجابة للأزمة، ومرحلة ما بعد انتهاء الأزمة. كما هدفت لتحديد أبرز التحديات، بما في ذلك تحديات الحوكمة، والتحديات البشرية والمادية، والتحديات التقنية، والتحديات الأخلاقية التي يواجهها الذكاء الاصطناعي في إدارة أزمة جائحة فيروس كورونا.
ولتحقيق هذه الأهداف، تم تبني منهجية دراسة الحالة القائم على التسلسل من الإطار العام إلى الإطار الخاص، واستنتاج المعلومات بناء على هذا التسلسل. ووفقا لذلك تم التحليل اعتمادا على مصفوفة تتكون من بعد أفقي وبعد عمودي، إذ يتكون البعد الأفقي للمصفوفة من المراحل الثلاث للأزمة، ويتكون البعد العمودي من ثلاثة مكونات هي: دور إدارة الأزمات، ودور الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات، ودور الذكاء الاصطناعي في إدارة أزمة كورونا.
وتوصلت الدارسة إلى مجموعة من الأدوار للذكاء الاصطناعي في جميع مراحل إدارة الأزمات، ومن تلك الأدوار: التنبؤ بالأزمات، وتفعيل العمل الجماعي، وتوليد المعارف. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة أخرى من الأدوار للذكاء الاصطناعي لإدارة أزمة كورونا، ومن تلك الأدوار: التدريب، والتشخيص المبكر، وتقييم أثر الوباء. وحددت الدراسة أبرز التحديات التي يواجهها الذكاء الاصطناعي في إدارة أزمة كورونا مصنفة إلى تحديات الحوكمة، والتحديات البشرية والمادية، والتحديات التقنية، والتحديات الأخلاقية. وفي الختام قدمت الدراسة بعضا من التوصيات المستخلصة من النتائج.


With the outbreak of the coronavirus, the increase in the global concern over the epidemic, and its worsening health, economic and social consequences in most countries of the world, many studies have moved to capitalize on the potential of AI (Artificial Intelligence) in crisis management to curb this pandemic. However, the holistic view of AI's role in crisis management in general, and the management of the coronavirus pandemic in particular, is still unclear. In addition, there is ambiguity in the challenges that can adversely affect AI's efficiency in managing this crisis.
This study aimed to identify the most prominent AI roles in crisis management, applying to the coronavirus pandemic crisis in the pre-crisis phase, crisis response phase, and post-crisis phase. It also aimed to identify key challenges, including governance, human and material challenges, technical and ethical challenges faced by AI in managing the coronavirus pandemic crisis.
The case-study methodology, based on the general to the special framework, was adopted to achieve these objectives, and the information was drawn from the sequence. Accordingly, the analysis was carried out on a horizontal dimension matrix and a vertical dimension. The horizontal dimension of the matrix consists of the three phases of the crisis. The vertical dimension consists of three components: the role of crisis management, the role of artificial intelligence in crisis management, and the role of artificial intelligence in managing the Corona crisis.
The study found a range of AI roles at all stages of crisis management, including crisis forecasting, teamwork activating, and knowledge generation. The study also found a range of roles for AI to manage the Coronavirus crisis, including training, early diagnosis, and assessing the impact of the epidemic. The study identified the main challenges faced by AI in managing the Corona crisis, grouped into governance, human and material challenges, technical and ethical challenges. Finally, the study made some recommendations drawn from the findings.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 0256-9035