ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وكالات التصنيف الائتمانية في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Credit Rating Agencies in Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: العتيبي، هاجد بن عبدالهادي بن سهل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 427 - 486
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1078864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وكالات التصنيف الائتماني | الدين الثابت | الرهن العقاري | فوائد القروض | Credit Rating Agencies | Fixed Debt | Mortgage | Interest
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: Credit rating agencies emerged to reduce financial risks and severe financial crises through helping the financial markets to make appropriate investment and financing decisions. Consequently, this study aims to identify the concept of credit rating agencies, their importance and the Islamic juristic factors that affect them. The study additionally discusses the types of credit rating, the tools used by those agencies in the credit rating, the symbols that indicates the credit rating scores, the criteria which must be adopted by credit rating agencies, the degree and the impact of these standards in the jurisprudence as well as indication of degrees used by international credit rating agencies to indicate credit quality and the impact of these degrees on the rating. Despite the great services that the credit rating agencies have provided, the agencies were among the main reasons that led to the global financial crisis in 2008. This is when agencies gave high credit ratings to US mortgage securities, afterwards, the financial crisis occurred. Finally, this paper examined some Islamic juristic issues which can affect credit rating agencies such as: fixed debt, mortgage and the interests and indicate their impact on credit rating agencies.

وكالات التصنيف الائتماني لها مكانة هامة في خضم النشاط الاقتصادي العـالمي، فقـد ظهرت بالأساس للحد من المخاطر المالية وما ينتج عنها من أزمات مالية حادة، من خلال مساعدة المتعاملين في الأسواق المالية على اتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية المناسبة، لأجل ذلك هـدف هذا البحث إلى بيان المقصود بوكالات التصنيف الائتماني وأهميتها والمسائل الفقهية المؤثرة فيها. وتوصل هذا البحث إلى مناقشة أنواع التصنيف الائتماني، والأدوات التي تستخدمها تلك الوكالات في التصنيف الائتماني، والرموز التي تضعها للتعبير عن درجات التصنيف الائتماني، والمعايير التي يجب توفرها في وكالات التصنيف الائتماني ودرجتها، وأثر هذه المعايير في الحكم الفقهي، وكذلك بيان الدرجات المستخدمة من قبل وكالات التصنيف الائتمان العالمية للدلالة على الجودة الائتمانية، ثم بيان أثر هذه الدرجات على التصنيف، ورغم ما قدمته وكالات التصنيف الائتماني من خدمات جدا مفيدة لجميع عملائها من بنوك، إلا أن هذه الوكالات كانت من أبرز الأسباب التي أدت إلى حصول الأزمة المالية العالمية في عام ٢٠٠٨، وذلك عندما أعطت الوكالات تصنيفات ائتمانية عالية للرهن العقاري الأمريكي فحدثت الأزمة المالية، وهذا ما دعا إلى ضرورة بحث بعض المسائل الفقهية المتعلقة بوكالات التصنيف الائتمانية، والتي من أهمها: مسألة الدين الثابت، والرهن العقاري، وفوائد القروض، ثم بيان أثرها في وكالات التصنيف الائتمان.

ISSN: 1658-8738