ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يهود بني قينقاع في القرآن الكريم: تحديد مكاني لبعض المعالم المتعلقة بهم

العنوان بلغة أخرى: Banu Qaynuqa’ Jews in the Holy Qur’an: Spatial Pinpointing of some Landmarks Related to them
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: أبو الشعر، محمد بشار محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجم، السيد سيد أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 32
DOI: 10.35695/1946-000-018-001
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1079487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليهود | بنو قينقاع | سوق حباشة | عبدالله بن سلام | مالك بن الصيف | Jews | Banu Qayinuqa’ | Hubashah Souk | Abdullah Ben Salam | Malik Ben Assaif
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تضمن البحث دراسة مكانية لمواضع ديار يهود بني قينقاع على الخرائط، وكذا مواضع من جاورهم من القبائل، وتحديد هذه المواضع بخرائط ودوائر وعلامات وصور قديمة وحديثة، وشرحها شرحا وافيا، ووضع خطوط الطول والعرض لتسهيل الوصول إليها عبر الإنترنت. كما تضمن البحث تعريفا وافيا ببني قينقاع من جهة أصولهم وأخلاقهم ومهنهم وأحلافهم، مع مبحث كامل للآيات الكريمة التي نزلت فيهم مع تفسيرها من أمهات كتب التفسير وجمعها وتحليلها. واحتوى البحث عن تفاصيل غزوة بني قينقاع وكيفية مبدئها وأسباب وقوعها، ونتائجها، وما وقع فيها من مواقف، لا سيما ما كان له صلة بتحريم تولي حلف الكافرين من يهود، ومواقف أحلافهم التقليديين من ذلك. وبعد الفراغ من نتائج الغزوة، وما وصلت إليه من جلاء قينقاع عن المدينة المنورة، انتقل البحث إلى ذكر نماذج تفصيلية لمن آمن من قينقاع ولمن كفر منهم.

This article deals with a spatial study of Banu Qaynuqa’ Jews on maps and the surrounding tribes, pinpointing these positions in terms of maps, circles, signs and old and new pictures, putting the longitude and latitude to access them via internet. It also introduces Banu Qayinqa’ in relation to their origin, morals, jobs and allies, along with a complete research of the Qur’an verses related to them, collecting, interpreting and analyzing such verses according to comprehensive interpretation books. The article also includes details of Banu Qaynuqa’s Battle, how it begins, its reasons and consequences, specifically what is related to prohibiting taking unbelievers as allies and traditionalists’ stands on the issues in question. After discussing all these aspects, detailed patterns of those who believed and those who disbelieved were discussed.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة