ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Postgraduate Studies in Higher Education Institutions in the Sultanate of Oman in Light of some Variables: An Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: المعمري، سيف بن ناصر بن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغريبى، زينب (م. مشارك), الهدابى، رقية (م. مشارك), حمد، عمر هاشم إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع141
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أيلول
الصفحات: 143 - 189
ISSN: 2077-8694
رقم MD: 1079558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدراسات العليا بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي من خلال بناء بطاقة تحليل محتوى تكونت من سبعة متغيرات هي: تخصصات البرامج (العلوم التطبيقية، والعلوم الإنسانية)، ولغة البرامج (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية)، وكلفة البرامج المالية، وطريقة تقديم البرامج (مقررات، أو بحث أو مقررات مع بحث،)، ومدة البرامج، ونظام البرامج (تفرغ جزئي، تفرغ كلي، اختياري بين النظامين)، وعدد الساعات المعتمدة للبرامج، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المكون من (٦) جامعات، و(٩) كليات جامعية تقدم برامج الدراسات العليا، ولقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: ارتفاع نسب برامج العلوم التطبيقية حيث بلغت (63.3%) على نسبة العلوم الإنسانية والتي قدرت بـ (36.7%)، وفي ما يتعلق باللغة ظهر أن (66.6%) من البرامج تقدم باللغة الإنجليزية، في حين (25.9%) منها تقدم باللغة العربية، و(4.1%) تركت اللغة فيها اختيارية، ولم تتوفر بيانات عن (3.4%) من البرامج. أما من حيث كلفة البرامج فتراوحت بين (٢٢٠٠) ريال عمانيا، إلى (٨٠٠٠) آلاف ريال عماني، وكانت برامج العلوم الإنسانية أقل تكلفة من برامج العلوم التطبيقية، أما طريقة تقديم البرامج فظهر تفاوت بين المؤسسات في عدة مسارات هي المقررات أو المساقات الدراسية والامتحان الشامل، وبين البحث، أو الاختيار بين أحد المسارين في البرنامج الواحد، مع أفضلية لنظام المقررات والبحث في جامعة السلطان قابوس، والبحث في مرحلة الدكتوراه التي تقدم فقط في جامعة السلطان قابوس، أما مدة البرامج فتراوحت بين سنة ونصف وثلاث سنوات في وضع الدراسة الانتظامية (التفرغ الكلي)، وسنتين إلى ٤ سنوات في وضع التفرغ الجزئي، أما فيما يتعلق بنظام الدراسة فتباينت أنظمتها بين نظام التفرغ الكامل والدراسة الانتظامية للطلبة، وبين نظام التفرغ الجزئي، وتباينت أيضا الساعات المخصصة للبرامج، ولم تتجاوز غالبية البرامج (٣٦) ساعة، ولكن وجدت برامج في بعض الكليات ارتفع عدد الساعات المخصص لبرامجها عن ذلك بدرجة كبيرة.

This study aimed to identify the reality of postgraduate studies in higher education institutions (HEIs) in the Sultanate of Oman. To achieve the objective of the study, the researchers used descriptive approach by constructing a content analysis card consisting of seven variables: Program majors (applied sciences, humanities), program language (Arabic, English), financial cost of programs, degree structure (courses, research, courses and research), duration of the programs, mode of the study (full time, part-time), and the number of credit hours for programs. Using a valid and reliable questionnaire, data was collected from a study sample composed of fifteen HEIs offering postgraduate programs: six universities and nine university colleges. The findings of the study showed that 63.3% of the programs are in applied sciences and (36.7%) are in humanities. In terms of language, 66.6% of the programs offered in English and 25.9% uses Arabic language as medium of instruction. The cost of the programs ranged from (2200) Omani riyals to (8000) thousand riyals; and humanities programs are less expensive than applied science programs. As for degree program structure, there is a disparity between institutions, However, there is preference for masters’ degrees by courses and research at Sultan Qaboos University (SQU), and Ph.D. degrees by research, which is offered by SQU only. The duration of programs ranged between one and a half and three years for full-time students, and two to four years for part-time students. In addition, there is a variation in the number of credit hours required for completion of program. Although most programs did not exceed (36) hours, required number of credit hours in some programs increased significantly.

ISSN: 2077-8694