ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو استشراف حوكمة المؤسسات في ظل التحولات والطفرات الفكرية الرأسمالية المستقبلية

المصدر: المجلة العلمية المستقبل الاقتصادي
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر مستقبل الأقتصاد الجزائري خارج المحروقات
المؤلف الرئيسي: عيساوى، نصر الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 65 - 84
ISSN: 2352-9660
رقم MD: 1080014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | حوكمة المؤسسات | الحدود الجديدة للرأسمالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من تهميش موضوع حوكمة المؤسسات لمدة طويلة، فإنها نالت في العشريتين الأخيرتين اهتماما متزايدا لاسيما بسبب الأزمات التي طغت على هذه المرحلة. يعتبر هذا الموضوع لب تخصص مناجمنت المؤسسات، والذي تعتبر أهم أهدافه تنظيم المؤسسة بدلالة إحدى الزوايا التالية: استراتيجية، مالية أو سلوكية من خلال انتهاج مجموعة من السيناريوهات التي يمكن أن تأثر على قرارات المسيرين. سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية استشراف ومحاكاة مستقبل الفكر الاقتصادي الرأسمالي، وذلك بعرض مجموعة من التصورات حول ما ستكون عليه المتغيرات والطفرات التي يمكن أن تأثر في: نمط تسيير وحوكمة المؤسسة، المسؤولية المجتمعية للمؤسسة وكذا سلوكيات أفراد المجتمع.

La gouvernance d'entreprise, thématique restée longtemps marginalisée, a pris depuis deux dizaines d'années une importance croissante à cause des crises qui ont secoué le monde. On peut mètre ce sujet au cœur du management d’entreprise, il traité alternativement sous un angle plutôt stratégique, financier, ou comportemental. On va essayer, à travers cet article, de se projeter sur les scénarios futurs d la culture du capitalisme, et les multiples réactions probables de la gouvernance d’entreprise, la responsabilité sociétale de l’entreprise et le comportement de la société.

ISSN: 2352-9660

عناصر مشابهة