ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإبداع التشكيلي للفن السعودي المعاصر في ضوء التعدد الثقافي

العنوان بلغة أخرى: The Plastic Creativity of Contemporary Saudi Art in the Illumination of Multiculturalism
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الاصقه، شذا إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 382 - 389
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1080180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبداع الفني | التعدد الثقافي | العولمة | الفن التشكيلي | الفن السعودي | Art Creation | Cultural Diversity | Fine Art | Globalization | Saudi Art
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: أدى التطور التقني والانفتاح الاجتماعي في العصر الحالي إلى تداخل الثقافات وتعددها، مما كان له دور فعال في تطور الفنون التشكيلية حول العالم. وقد تأثر الفن التشكيلي السعودي المعاصر بهذا الانفتاح وتم التعبير عنه في عدد من الأعمال التشكيلية؛ مما دفع الباحثة لدراسة دور التعدد الثقافي في إبداع الفن التشكيلي السعودي المعاصر؛ حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن هذا الإبداع في ضوء التعدد الثقافي، عبر إلقاء الضوء على الإبداع التشكيلي للفن السعودي المعاصر وإيضاح دور التعدد الثقافي به، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للتحقق من وجود علاقة بين الإبداع التشكيلي للفنان السعودي المعاصر والتنوع الثقافي الذي يعشيه المجتمع في الوقت الحالي، من خلال تناول الإبداع الفني لعدد من الفنانين السعوديين المعاصرين، وإيضاح دلالات التعدد الثقافي في أعمالهم. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها وضوح الإبداع التشكيلي في الفن السعودي المعاصر في ضوء التعدد الثقافي، وأن الفنانين السعوديين عبروا عن قضايا التعدد الثقافي في المجتمع من خلال إبداع تعبيرات تشكيلية متفردة تعبر عن الواقع الاجتماعي والثقافي الحالي للفنان، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام والتعمق في دراسة الإبداع التشكيلي للفن السعودي المعاصر.

The rapid development of technology and social openness in the present era contributed to the interdependence and plurality of cultures, which was instrumental in the development of plastic arts around the world. Contemporary Saudi visual art has been influenced by this openness and is reflected in a number of his plastic works. This led the researcher to study the role of multiculturalism in the creativity of contemporary Saudi plastic art, where the study aimed to reveal this creativity in the light of multiculturalism. By highlighting the artistic creativity of the contemporary Saudi art, and explaining the role of multiculturalism in it, to achieve this, an analytical descriptive approach was used to verify the relationship between the artistic creativity of the contemporary Saudi artist and the cultural diversity that society is currently experiencing. Through addressing the artistic creativity of a number of contemporary Saudi artists, and to clarify the implications of multiculturalism in their work.

ISSN: 1319-6944