ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الهيئات الشرعية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية

المصدر: مجلة دراسات مصرفية ومالية
الناشر: أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية - مركز البحوث والنشر والاستشارات
المؤلف الرئيسي: عثمان، أسامة الطيب الفكى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو / ذو القعدة
الصفحات: 45 - 83
ISSN: 1858-5949
رقم MD: 1081089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية | المصارف الإسلامية | هيئات الرقابة الشرعية | محركات البحث | Islamic Social Responsibility | Islamic Banks | Shari'a Supervisory Authorities | Search Engines
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية في تعزيز المسئولية المجتمعية في هذه المصارف وتصحيح مسارها العملي ليوافق متطلبات الشريعة الإسلامية والضوابط والقواعد المنظمة للعمل في هذه المصارف. كما أن الدراسة تساعد في فهم وتفسير الاختلافات في كمية ونوعية المسؤولية المجتمعية المطبقة في المصارف الإسلامية. استعرضت هذه الورقة المفاهيمية الأدبيات التي تسعى لإقامة علاقة بين المسؤولية المجتمعية (Corporate Social Responsibility CSR) للمصارف الإسلامية وهيئة الرقابة الشرعية (Shariah Supervisory Board (SSB) للمصرف الإسلامي. في هذه الورقة تم استخدام المنهج الاستقرائي، والمنهج التاريخي. كما أنه تم استخدام عدة طرق لجمع وتحليل الأدبيات المتعلقة بهذا الموضوع حيث تمت الاستفادة من خدمات خمس قواعد للبيانات المتعلقة بالعلوم الاجتماعية تم اختبارها باستخدام محركات البحث المختلفة (مثل Emerald، Google، EBSCOHost، Springerlink، JSTOR). تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن خصائص الهيئات الشرعية؛ ولا سيما حجم الهيئة، المؤهلات التعليمية لقياداتها، سمعة أعضاء الهيئات، ومدى تنوع تخصصاتهم وخبراتهم تعزز من مستوى المراقبة والامتثال للشريعة الإسلامية وبالتالي، يؤدي ذلك إلى مستوى عال من التطبيق للشراكة والمسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية.

The aim of this study is to show the role of Shariah supervisory boards (SSB) in Islamic banks in activating the partnership and social responsibility in these banks and correct their practical course to comply with the requirements of Islamic law and the rules and regulations governing the work in these banks. The study also helps to understand and explain the differences in the quantity and quality of social responsibility applied in Islamic banks. This paper explores the literature that seeks to establish a relationship between Corporate Social Responsibility (CSR) for Islamic banks and Shariah Supervisory Board (SSB) of the Islamic Bank. Many methods have been applied in this paper Inductive approach and historical approach. Methods for collecting and analyzing literature related to this topic were generated out of five social science databases tested using different search engines (e. g. Emerald, Google, EBSCOHost, Springerlink, and JSTOR). Findings of this study show that the size, the authority, the education and qualifications, reputation of the leaders and members of these bodies, and the diversity of their specialties and expertise enhance the level of control and compliance with Islamic law and thus, lead to a high level of application of partnership and CSR in Islamic banks.

ISSN: 1858-5949