ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم النظام الجبائي الجزائري والدور التمويلي للضرائب المباشرة للفترة 2007-2018

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Algerian Tax System and the Financial Role of Direct Taxes for Period 2007-2018
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بومدين، منال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عمارة، منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 203 - 220
DOI: 10.33953/1371-000-045-008
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1081890
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام جبائي جزائري | إصلاحات ضريبية | ضغط ضريبي | مرونة ضريبية | إنفاق عام | Algerian Tax System | Tax Reforms | Tax Pressure | Tax Flexibility | General Spending
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النظام الجبائي الجزائري باعتباره من أهم أدوات السياسة المالية لأي دولة، وذلك من خلال تقييم فعاليته باستخدام مؤشرين: الضغط الضريبي والمرونة الضريبية. وكذا تبيان الدور الذي تلعبه الضرائب المباشرة في التمويل من خلال مساهمتها في الناتج الداخلي الخام والأنفاق العام وذلك خلال الفترة (2007م – 2018م). وقد بينت نتائج الدراسة عدم فعالية النظام الجبائي من خلال الضعف الملحوظ في مستوى الضغط الضريبي خارج المحروقات وكذا عدم مرونة النظام الجبائي أي أن الإصلاحات الضريبية والتدابير المتخذة لم تكن ناجحة. كما أن نسبة مساهمة الضرائب المباشرة في تمويل كل من الناتج الداخلي الخام والأنفاق العام كانت ضعيفة في حين مساهمتها في أجمالي الإيرادات الضريبية كانت متوسطة.

Through this study we aim to highlight the Algerian tax system as one of the most important tools for any State fiscal policy, and through the evaluation of its effectiveness by using two indicators: fiscal pressure, tax flexibility as well as identifying the role of direct taxation in funding through its contribution to In GDP and public spending during the period (2007-2018). The results of the study showed the ineffectiveness of the tax system through a vulnerability in the level of fiscal pressure out of fuel as well as inflexible tax system that tax reforms and measures weren't effective. the proportion of direct tax contribution in financing each of GDP Public spending was weak while their contribution to total tax revenue medium.

ISSN: 2392-5418