ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة استقراريه النظام الجبائي الجزائري للفترة 1993 - 2011

العنوان بلغة أخرى: The Stability of the Algerian Tax System for the Period 1993 - 2011
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حجماوي، توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، كش (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 165 - 181
DOI: 10.37164/2056-000-004-008
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 983998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيرادات ضريبية عادية | استقرار إيرادات الجباية العادية | معامل استقرار | معامل اختلاف | Nonhydrocabon Tax Revenue | Stability of Nonhydrocabon Tax Revenue | Coefficient of Stability | Coefficient of Variation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى معرفة مدى استقرار إيرادات الجباية العادية في الجزائر للفترة الممتدة بين 1993 و 2011، إضافة إلى معرفة مدى مساهمة كل ضريبة في استقرار الإيرادات الضريبية الإجمالية العادية؛ أي تحديد فيما إذا كانت الزيادة في إيرادات ضريبة معينة قد تؤدي إلى الزيادة أو النقصان في استقرار إجمالي إيرادات الجباية العادية. وقد توصلت الدراسة إلى أن كل من إيرادات الضرائب على السلع والخدمات وإيرادات الحقوق الجمركية تؤديان إلى استقرار أكبر في إجمالي إيرادات الجباية العادية، في حين نجد أن إيرادات الضرائب على الدخول تؤدي إلى استقرار أقل في إجمالي إيرادات الجباية العادية.

We want through this paper to figure out how stable are the revenue of taxes collections in Algeria from 1993 till 2011. In addition the paper shows the extent of the contribution of each tax in the stability of nonhydrocabon tax revenue. In other words determining whether the increase in particular tax revenue may lead to an increase or decrease in the stability of the nonhydrocabon tax revenue. The study found that the taxes on goods and services, and customs duties leads to greater total ordinary tax revenues stability, while revenue from taxes on incomes and profits lead to less stability in the total ordinary tax revenues.

ISSN: 2352-9822