ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







(كيف) الاستفهامية في الدراسات النحوية وأوجه إعرابها في القرآن الكريم

المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: الهاشمي، احمد بن محمد بن احمد القرشي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 269 - 328
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 108345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فأدوات المعاني أوتيت نصيباً من الدراسة العامة في كتب النحو، والدراسة المتخصصة في كتب أدوات المعاني.
ونالت - أيضاً - حظاً من العناية في كتب التفاسير، وإعراب القران الكريم، وعلومه، قديمها وحديثها.
وقد حظيت بنصيب من المشاركة في دراسة أداة الاستفهام (كيف)، وسميت الدراسة: (كيف الاستفهامية في الدراسات النحوية وأوجه إعرابها في القرآن الكريم)، وهي تقع في فصلين:
الفصل الأول: كيف الاستفهامية في الدراسات النحوية
تناولت فيه: الخلاف في أصلها، وهل يجازى بها؟ وحكم العطف بها، وإتيان (أنى) و (بله) بمعناها، وحكم نصب الاسم على المعية بعدها، وختمت الفصل بحكم حذف فائها، والوقوف عليها.
وفي الفصل الثاني: -وهو أوجه إعراب (كيف) في القرآن الكريم - بينت فيه أنها جاءت في أكثر المواضع إما حالاً، وإما خبراً، وفي آيات أخر تحتمل الخبرية والحالية، وبينت اختلاف النحويين في وقوع جملة (كيف) وما بعدها حالاً في بعض الآيات.
وقد جاءت جملة (كيف) وما بعدها في آيات معلقة فعل النظر والرؤية، وفي آيات أخر في محل نصب مقول القول، أو مفعولاً به على إسقاط حرف الجر، أو مفعولاً ثانياً، أو سادة مسد المفعولين.
وبينت أن بعض النحويين ذهبوا إلى جواز أن تقع (كيف) في القرآن الكريم مفعولاً مطلقاً، وأجازوا في آيات أن تقع بدلاً، و - أيضاً - في آيات أن تقع شرطية غير جازمة، وجوابها محذوف، وفي آيات أخر أن تقع هي وما بعدها في محل جزم جواب شرط مقدر أو مذكور.
وقد جاءت (كيف) في القرآن الكريم في (ثلاثة وثمانين) موضعاً لم يحذف عاملها إلا في (خمسة) مواضع.

Meaning articles have been the focus of books of grammar in general, and semantics in particular. They have also been the interest of books of interpretation and sciences of the Quran.
This article, entitled “Interrogative kayfa in Syntactic Studies and its Grammatical functions in the Qur’an”, is mainly concerned with the study of the interrogative article kayfa (how). It consists of two chapters.
Chapter1: The Interrogative Kayfa in Syntactic Studies:
This chapter deals with the controversy of its origin, its conditional and additive functions, its substitution with "balha" and? "anna", and its assignment of the accusative case to the additive noun. I concluded the chapter with a discussion of its functions when its final letter fa? is stressed or elided.
Chapter2: The Grammatical Functions of kayfa in the Qur’an.
In most verses, kayfa functions as an adverb or comment, and in some cases as both. Syntacticians differ as to whether it can be followed by an adverb.
Kayfa may prevent the assignment of case when preceded by ‘sight’-verbs (e.g ra?aa and naddhara). It can function either as an object by dropping the genitive device, as a second object (indirect object), or as both.
Some syntacticians claim that it functions in the Qur an as an absolute object, but can also occur as an equative phrase, a conditional phrase without response

ISSN: 1658-2519

عناصر مشابهة