ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخبار الزهاد والمتصوفة عند ياقوت الحموي، ت. 626 هـ. = 1228 م. في كتابه معجم البلدان

العنوان بلغة أخرى: News of Ascetic and Sufi Mystic at Yaqut AL- Hamawi
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: أحمد، حلا عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 100 - 122
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1084271
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إخبار الزهاد والمتصوفة | ياقوت الحموى | معجم البلدان | News of Ascetic and Sufi Mystic | Yaqut Al- Hamawi | Mujam Al-Buldan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تحتل كتب الجغرافية حيزا كبيرا في التراث العلمي العربي، فقد الفت في هذا المجال العديد من المؤلفات التي أرخت في مجال المدن والمناطق الجغرافية، ولذا وقع اختيارنا على دراسة سيرة إحدى الشخصيات العلمية، التي بزغ نجمه في القرن السابع الهجري إذا تميز هذا القرن بظهور نخب من الأدباء والمفكرين قد كتبوا في ميادين العلوم المختلفة، ومن بينهم ياقوت الحموي (ت 626 هـ/ 1228 م) الذي يعد علما من إعلام الفكر العربي الإسلامي، لما تركه من نتاج فكري ثر، وما له من إسهامات واضحة في أغناء الفكر الإسلامي بجوانبه العلمية المختلفة ومنها التصوف الإسلامي. ولما ما تركه من مؤلفات كثيرة قد دافعت العديد من المؤرخين والباحثين في الكتابة عنه، فكانت هناك العديد من الدراسات التي تناولت حياته ومؤلفاته، ولأجل هذا اخترت موضوع البحث عن الزاهدين والمتصوفين في هذا المعجم الجغرافي وما ورد عنهم من روايات تاريخية، وعلى الرغم من أن هذا الكتاب يعد كتاب جغرافيا، إلا انه قد حوى في اسطره الكثير من أخبار الزهاد والمتصوفة وتاريخ وفياتهم. وجاء البحث مشتملا على ثلاثة نقاط حياة ياقوت الحموي ومؤلفاته والنقطة الثانية منهج ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان، وختمت النقطة الثالثة بأخبار الزهاد والمتصوفة في كتاب معجم البلدان.

Geography books occupy a large place in the Arab scientific heritage, as they have drawn in this field many books that have been dated in the field of cities and geographical regions, and that is why we chose to study the biography of one of the scientific figures, whose star dawned in the seventh century AH if this century was marked by the emergence of elites from Writers and thinkers have written in various fields of science, among them Yaqut AL- Hamawi (d. 626 AH / 1228 AD), which is a note from the media of Islamic Arab thought, because it left a rich intellectual product, and its clear contributions to enriching Islamic thought in its various scientific aspects, including Islamic mysticism. And because of what he left of many books, I defended many historians and researchers in writing about him, and there were many studies that dealt with his life and his works. The book is a book geographically, but it contained in its lines a lot of news of ascetics and mystics and the history of their deaths. The research included three points of life of al Yaqut AL- Hamawi and its writings, and the second point was the approach of al- Yaqut AL- Hamawi in the book of the Mujam AL-Buldan,. The third point was concluded with news of asceticism and mysticism in the book of the In his book Mujam AL-Buldan. Finally, a conclusion was put into the research in which it summarized the results that were reached, and I used the preparation of this research with many different sources and references.

ISSN: 2708-4663